abir.akiki abir.akiki 09-05-2022

تسألين عن ايام التبويض بعد الدورة بكم يوم؟ يقدّم لك موقع عائلتي جدولًا مفصّلًا حول هذا الموضوع، تابعي القراءة وتعرّفي على المزيد.

ias

الإباضة هي جزء من دورتك الشهرية. وكما هو معلوم، تحدث عندما تخرج البويضة من مبيضك. وانطلاقًا من هذه الثابتة العلمية، تسأل النساء أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم تحدث؟
لتحديد هذه المسألة التي تشغل بال معظم النساء اللواتي يسألن أيضًا متى تنتظم الدورة بعد الولادة وهل يتغيّر نمطها، نكشف لك عن الجدول الدقيق لهذه العملية. في الواقع، يمكن أن يساعدك فهم كيفية حدوث الإباضة ومتى تحدث في تحقيق الحمل أو منعه، لذا تابعي القراءة!

أيام التبيوض بعد الدورة بكم يوم

في الواقع، تعيد الدورة الشهرية ضبط اليوم الذي يبدأ فيه تدفق الطمث ضمن جدول محدد للواتي لديهنّ دورة شهرية منتظمة. هذه هي بداية المرحلة الجرابية، حيث تنضج البويضة ويتم إطلاقها لاحقًا أثناء التبويض.
أثناء مرحلة الجريب، يقوم جسمك بإفراز الهرمون المنبه للجريب الذي يساعد البويضة الموجودة داخل مبيضك على النضج والاستعداد للإفراز.
بمجرد أن تنضج البويضة، يطلق جسمك موجة من الهرمون اللوتيني، مما يؤدي إلى إطلاق البويضة. يحدث التبويض عادة في اليوم الرابع عشر تقريبًا، أي في غضون 28 إلى 36 ساعة بعد تدفق الهرمون اللوتيني.
بعد التبويض تأتي المرحلة الأصفرية. إذا حدث الحمل خلال هذه المرحلة، فإن الهرمونات ستمنع البطانة من التساقط. خلاف ذلك، سيبدأ النزيف في حوالي اليوم 28 من الدورة، مع بدء الدورة التالية.
بشكل عام، تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية وتستمر لثلاثة أيام.

أيام التبويض بعد الدورة ونافذة الخصوبة

تشكّل الأيام الستة التي تسبق الإباضة التي تسمّى “نافذة الخصوبة”، الفترة الزمنية التي قد يؤدي فيها الجماع إلى الحمل.
قد ينتظر الحيوان المنوي عدة أيام في قناتي فالوب بعد ممارسة الجماع، ويكون جاهزًا لتخصيب البويضة بمجرد إطلاقها. بمجرد دخول البويضة في قناة فالوب، فإنها تعيش لمدة 24 ساعة تقريبًا قبل أن يصبح من غير الممكن إخصابها، وبالتالي تنتهي فترة التخصيب.

علامات أيام التبويض بعد الدورة

هناك طرق عدّة لمعرفة أيام التبويض بعد الدورة:

  • الدورة الشهرية: ستحتاجين إلى تتبع دورتك الشهرية على مدى عدة أشهر لمعرفة مدتها. من المحتمل أن تحدث الإباضة في منتصف موعد دورتك الشهرية، أو تزيد أو تستغرق بضعة أيام أخرى.
  • درجة حرارة الجسم: ترتفع درجة حرارتك قليلًا لبضعة أيام بعد حدوث الإباضة، بحوالي 0.3 إلى 0.7 درجة مئوية. قد تتمكنين من اكتشاف التغيير عن طريق قياس درجة حرارتك كل صباح.
  • الإفرازات المهبلية: من المحتمل أن يكون هناك المزيد منها في وقت الإباضة. عادة ما يكون أكثر وضوحًا وزلقًا.

أخيرًا، لكي تتمكّني من تحديد أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم وبخاصّةٍ إذا كنت تواجهين دورة شهرية غير منتظمة، أنصحك باستخدام أجهزة التتبع في المنزل. تشمل الخيارات المتاحة من دون وصفة طبية مجموعات تنبؤ الإباضة وأجهزة مراقبة الخصوبة.

الصحة التبويض الدورة الشهرية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على