4 تمارين تريح الرضيع وترسم الابتسامة على وجهه

4 تمارين تريح الرضيع وترسم الابتسامة على وجهه

يحتاج الطفل الرضيع وبدءاً من أسابيعه الأولى، لبعض التمارين التي تشعره بالراحة من أكثر الأشياء التي تزعجه كالمغص، الألم والشوق إلى أمه. بالتالي تنعكس إيجاباً عليه فيبتسم، ومن المعروف أن ضحك الاطفال له فوائد عدة.

تلك التمارين تزيد من علاقة الطفل بأمه فهي حضن الآمان بالنسبة اليه، وقد يعتاد عليها ولا تمانع الام من تنفيذها بشكل يومي. وعلى الام ان تقوم بها وهي مبتسمة وتغني له ويبدأ بالتفاعل مع حركة شفافها.

إليك أهم التمارين:

  • الأرجل: ينام الرضيع على ظهره، ثم امسكي رجليه بلطف وهدوء، وإبدأي بثنيها وفردها بحركات بطئية. كما يمكنك تحريكها بشكل دائري شرط عدم الضغط عليها بشكل قوي. هذه الحركة تريح الطفل وتقوي بنيته الجسدية.
  • تمارين اليدين: هذه التمارين قديمة ولكنها فعالة. ينام الرضيع على ظهره فتمسك أمه يده اليمنى مع قدمه الايسر، ثم يده اليسرى مع قدمه اليمنى. هذه الحركة تخلص الطفل من أي الام يشعر فيها ولا يمكنه التعبير عنها وترسم الابتسامة على وجهه.
  • تدليك الجبين: هو تمرين أشبه بسحر يدخل الراحة الى جسم الطفل. ضعي اصبعك على جبين الطفل، ثم افركيها بشكل دائري يميناً وشمالاً لدقائق عدة. هذا التمرين يخفف من توتر الطفل.
  • تمرين الظهر: دلكي عظام ظهر الطفل بشكل دائري من الرقبة حتى آخر فقرات الظهر. هذه الحركة تساعده على التخلص من الغازات بشكل سهل وتشعره بالاسترخاء. لو راقبتي طفلك بعد هذه التمارين، سترين الرضيع يبتسم خلال نومه لشعوره بالراحة والهدوء.


إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟