أسرة التحرير‬‎ أسرة التحرير‬‎ 16-06-2014

الحمل حالة فيزيولوجية طبيعية، تترافق مع العديد من التغيرات الجسدية والنفسية، والتي تختلف في كل شهر، بالترافق مع نمو الجنين داخل الرحم، فما أبرز تغيرات الحمل في الشهر الأول؟

ias

ما هي علامات الحمل في الأسبوع الأول؟

خلال الشهر الأول تطرأ العديد من التغيرات الجسدية، وأهمها: انقطاع الدورة الشهرية، وانتفاخ في البطن، والتبول المتكرر، والشعور بالتعب والإجهاد، والغثيان، وآلام في الصدر، وتقلصات في الرحم شبيهة بآلام الطمث وآلام الظهر.
وتشعر الحامل أيضاً بعوارض نفسية وإنفعالية، كالشعور بعدم الاتزان، والتقلبات المزاجية الحادة، كالإفراط في الفرح أو الحزن، مع التوتر والخوف. أمّا الجنين في نهاية الشهر الأول فيكون صغيراً جداً بحجم حبة أرز، ويسمى "مضغة"، وتبدأ نواته العصبية بالتكون بعد حوالى أسبوعين من الحمل، ويبدأ قلبه بالخفقان ابتداءً من اليوم الثالث والعشرين، ثم يبدأ جهازه الهضمي وأجهزته الحسية بالتكون، وتبدأ يداه ورجلاه بالتشكل، وتترافق هذه التغيرات مع تغيرات عدة داخل الرحم، خصوصاً بعد الأسبوع الرابع، حيث يزداد حجماً، بمعدل 3 سم تقريباً. وينصح في حال ملاحظة هذه العوارض، إجراء اختبار الحمل، ويفضل الامتناع عن التدخين وتناول القهوة والأدوية المسكنة، كما يجب متابعة الحالة مع الطبيب المتخصص.

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول

الحمل أسابيع الحمل الأسبوع الأوّل الأسبوع الثالث الأسبوع الثاني الأسبوع الرابع الفصل الأول من الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على