تغليف وجبتك السريعة المفضلة قد يسبب السرطان!

تغليف الوجبات السريعة قد يسبب السرطان

عندما نتكلّم عن الأطعمة الصحيّة والإبتعاد عن المواد المضرّة، إجمالاً ما نركّز على محتوى الطعام بحدّ ذاته، غافلين تفصيلاً آخر له تأثير كبير، ألا وهو الوعاء أو التغليف الذي نسنخدمه لحفظ هذا الطعام. فإنتقال بعض المواد منه كفيل بتحويل مأكولاتكِ من مفيدة إلى مضرّة وحتّى أحياناً سامّة... فكيف الحال مع الوجبات السريعة المضرّة أساساً؟

فبعد أن تبيّن أنّ الأواني البلاستيكية قد تسبّب السمنة، جاءت دراسة حديثة لتظهر أنّ التغليف الورقي الذي يستعمل في لفّ مختلف أنواع الأطعمة والسندويشات في مطاعم الوجبات السريعة يشكّل خطراً كبيراً على الصحّة أيضاً، ويزيد من احتمال الإصابة بالسرطان!

فهذه الأوراق التي تكون إجمالاً مضادّة لتسرّب الشحوم تحتوي على مواد كيميائية مشبّعة بالفلور بنسبة عالية، لها إنعكاسات سلبية للغاية على الصحة إن تعرض لها الجسم بشكل متكرّر.

تجدر الإشارة إلى أنّ الأطفال هم الحلقة الأضعف في هذا الخصوص، علماً بانّ أجسامهم لا زالت تنمو، وبالتالي هم أكثر تأثراً بالمواد الكيميائية السامة.

ومن المشاكل الصحية التي يسببها التعرض لهذه المواد نذكر: بعض أنواع السرطان، أمراض الغدّة الدرقية، ضعف المناعة، تراجع الخصوبة، وانخفاض الوزن عند الولادة في حال الحمل.

أكثر من نصف الأوراق المستعملة للتغليف تحتوي على المواد المشبّعة بالفلور المضرّة

هذه النتائج المقلقة جاءت بعد دراسة حديثة تمّ نشرها في جريدة Environmental Science & Technology Letters، حيث تمّ معاينة مختلف أنواع التغليف المستعملة في مطاعم الوجبات السريعة.

وللأسف، أظهرت الفحوصات أن أكثر من نصف الأوراق المستعملة للتغليف تحتوي على المواد المشبّعة بالفلور المضرّة، في حين أنّ النسبة تتراجع مع علب الكرتون التي تبيّن أن 20% منها فقط يعاني من هذه المشكلة.

لذلك، وإن خُيّرت لدى تناولكِ الطعام خارج المنزل أو عند اللجوء إلى خدمة التوصيل، يبقى الخيار الأكثر أماناً هو علب الكرتون الخالية من أي طباعة من الداخل، بدلاً عن التغليف الورقي!

إقرئي المزيد: 5 وجبات سريعة اتضح أنها صحية!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!