كيفية تعليم الطفل الرضيع القراءة!

تعليم الطفل الرضيع القراءة بالطرق الحديثة

المواضيع

  1. طريقة جلين دومان لتعليم القراءة

  2. ما هي الطريقة المناسبة لتلقين الطفل القراءة في سن مبكرة؟

  3. ما هي الخطوات لتعليم القراءة للطفل في سن مبكرة؟

كيفية تعليم الطفل الرضيع القراءة بالطرق الحديثة اصبحت بمتناولك الان تابعينا لتكتشفي طريقة جلين دومان الثورية والفعالة لتعليم طفلك القراءة قبل دخول المدرسة!

ان كنت ترغبين بتعليم اطفالك القراءة في سن مبكرة فقد وصلت الى الموقع الصحيح. يمكنك اعتماد طريقة جلين دومان التي تحفز القدرات المعرفية عند الطفل. قام بتصميم هذه الطريقة الطبيب الامريكي جلين دومان وهو مؤسس معاهد تحقيق الإمكانيات البشرية في فيلادلفيا ونجح باثبات مدى فعالية طريقته مقارنة بالتعليم العادي. بدات هذه الطريقة لمساعدة الأطفال المصابين دماغيا وانتقلت وتوسعت لتشمل الأطفال الاصحاء. فما هي طريقة جلين دومان؟

طريقة جلين دومان لتعليم القراءة

الطفل يصل الى اوج قدرته التعليمية في السنوات الأولى من حياته بحسب اكتشاف جلين دومان واعتبر ان اول ست سنوات من حياة الطفل تعد النشاة العبقرية له وهي فترة من حياته يستفيد كثيرا فيها من التعلم لانه يثق بحدسه ويجهل الخوف حتى الان. ان حصل الطفل على التحفيز الكافي من اجل ان يتعرف على الكلمات ومعانيها ما يمكنك من تعليم الطفل من القراءة في سنواته الأولى. وبهدف الوصول الى هذه الغاية تبدا الام بتلقينه الصور المصاحبة للكلمات التي تناسبها والتي تكون من ضمن بيئته. من المفضل استخدام البطاقات بالحجم الكبير لتسهيل العملية. يفيد جلين دومان ان عملية القراءة تشبه تعلم الكلام في الدماغ الذي يطلق التحفيزات الكهروكيميائية نفسها عند سماع كلمة ما او عند رؤيتها. اما عن قدرة الطفل على تعلم الامرين فيقول دومان ان الامر يعود الى ان نصفي الدماغ يحفزان في الوقت نفسه ما يخول الطفل ان يميز الكلمات والرسومات بلا ان يمتلك القدرة على تمييز الحروف.

ما هي الطريقة المناسبة لتلقين الطفل القراءة في سن مبكرة؟

اعرضي 5 بطاقات مع الكلمات الموافقة 3 مرات في اليوم ومع مرور يوم جديد ضيفي 5 بطاقات أخرى. انها طريقة سهلة وممتعة في ان للطفل. من الأفضل ان تجمعي كلمات من الفئة نفسها مثل جسم الانسان او افراد الاسرة او الألوان وغيرها. حاولي ان توفقي اختيار المسار مع روتين طفلك اليومي باتباع الطريقة التالية:

  • اكتبي كل كلمة على بطاقة بيضاء بحروف كبيرة ومترابطة وباللون الأحمر.
  • قسمي الكلمات الى مجموعات من 5 كلمات من فئة واحدة كل مرة.

ما هي الخطوات لتعليم القراءة للطفل في سن مبكرة؟

اتبعي هذه الخطوات تدريجيا من اجل فعالية قصوى في تعليم الطفل القراءة:

  • الخطوة الاولى: ابدئي بالكلمات البسيطة حسب الفئات وضيفي الأفعال على مدة خمسة أيام. الغي فئة وضيفي أخرى ولا تزيدي عرض البطاقات عن 25. استمري في الجلسة مدة 15 الى 30 دقيقة مع عرض كل بطاقة لثانية واحدة.
  • الخطوة الثانية: نجح طفلك في قراءة 150 كلمة والان حان وقت ادراج الكلمات مع الصفات.
  • الخطوة الثالثة: هذه مرحلة الثلاثة كلمات بارتفاع يبلغ بوصتين تقريبا وفيها الاسم والفعل ما يمكن جمعه لتكوين كتاب
  • الخطوة الرابعة: في هذه المرحلة يمكن كتابة الاحرف بارتفاع بوصة باللون الأسود واعتماد جمل جديدة لتكوين كتاب كما في الخطوة السابقة
  • الخطوة الخامسة: يمكن لطفلك الان فهم القصص المكونة من 50 الى 100 كلمة ويمكنك قراءتها لطفلك بصوت مرتفع بين مرتين و3 في اليوم بسرعة معتدلة مع تنغيم.

وأخيرا وبعد ان تعرفت عن احدث الطرق لتعليم طفلك القراءة اليك طريقة تعليم الطفل الحمام!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!