عززي ثقة طفلك بنفسه منذ الصغر بخمس خطوات بسيطة وفعالة!

كيف أعزّز ثقة طفلي الصغير بنفسه؟

نعم عبارة واحدة قادرة على تعزيز ثقة الطفل بنفسه والتي تكون عادة هشّة ورقيقة وبحاجة للدعم بشتى أنواعه. فكل ما يحيط بالطفل يؤثر عليها، حتى أن بعض الالعاب تقوي شخصية الطفل.

إلى الامام، برافو، جيد، وغيرها من العبارات الجميلة يمكن زرعها بنفس الطفل لتكبر وتعزز ثقته بنفسه وتقدّم في المستقبل شخصاً ناجحاً في المجتمع. اليك 5 خطوات لتعزيز الثقة:

إسمعي له للأخير: غوصي مع الطفل بجميع أنواع الأحاديث، ولكن الاهم من كل هذا هو سماعه للأخير بكل حواسك. ضعي عينك في عينيه وفتّحي أذنيك ودعيه يفرغ ما في قلبه. لا تقاطعيه أبداً، بل اتركيه يتحدث لقول ما يريده.

عبارات إحفظيها: برافو، جيد، الى الامام، انه حبيبي، انت قوي، أنت شجاع، هيا هيا.... كلها عبارات تدبّ الشجاعة في قلب الطفل وتعزز ثقته وتزرع ثباتاً في مواقفه. ** لا تكسريه: اياك ان تكسري الطفل بكلمة قاسية ولو صغيرة، فقد يتأثر بها بشكل كبير وتضعف ثقته. مثلاً في حال بوّل على نفسه، لا تحسسيه بأ، الأمر كارثة كبيرة بل قولي له بأنه أمر يحصل ولكن لا تكرره. ** لا تسرفي في العقاب: لا تفرغي قساوتك على الطفل من خلال عقاب طويل وقاس. نعم، قاسسيه ولكن لا تكون قاسية معه. قفي إلى جانبه وشاركيه همومه بكل طيبة. اصقلي مواهبه: إنها نقطة حساسة جداً. فكل طفل لديه مواهب وعلى الأم التفتيش عنها وتقديم الدعم له. اصقلي مواهبه وركّزي على دعمها بشتى الطرق المعنوية والمادية وحسسيها بأن موهبته هي كبيرة. شاركي الطفل ببعض النشاطات التي تقوي شخصيته، مثل الدخول في كشاف أو القيام برحلة طويلة معه في الطبيعة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟