هل تاخير الدورة الشهرية مع وجود اللولب ممكن؟

تاخير الدورة الشهرية مع وجود اللولب والتغيرات الاخرى عليها

المواضيع

  1. ما هو اللولب؟

  2. ما هي تاثيرات اللولب على دورتك الشهرية؟

  3. نزول الدم بلا دورة مع اللولب

  1. هل يؤخر اللولب الحيض؟

موضوع تاخير الدورة الشهرية مع وجود اللولب والتغيرات الاخرى عليها سنناقشه في هذا المقال من عائلتي الذي يشرح تاثيرات اللولب بالتفصيل على الدورة والحيض!

اجبناك عن سؤالك حيال مشاكل اللولب مع الدورة وسنتابع التوسع في هذا الموضوع بدقة اكبر. تتساءلين عن تاثير اللولب على الدورة الشهرية ان كان هرمونيا او نحاسيا وسنجيبك على هذا السؤال في هذا المقال من عائلتي الذي يشرح لك ماهية اللولب ومدى تاثيره على دورتك الشهرية بالتفصيل بتابعينا.

ما هو اللولب؟

احدى اولى وسائل منع الحمل التي تم استخدامها منذ ستينيات القرن الماضي هي اللولب وهو الة معدنية صغيرة بشكل T يتم وضعها في داخل الرحم من قبل الطبيبة النسائية في اليوم 5 من دورتك الشهرية لان عنق الرحم في هذه الفترة يكون مفتوحا بشكل او باخر. وللولب نوعان النحاسي والهرموني وقد تراقبين تغيرات في دورتك الشهرية عقب استعماله سواء من ناحية غزارة الدم وتدفقه او من ناحيةالاعراض المرافقة للدورة الشهرية.

ما هي تاثيرات اللولب على دورتك الشهرية؟

نبدا أولا بشرح الفرق ما بين الحيض والدورة الشهرية:

  • الحيض: هي الافرازات والدم والانسجة التي ينزلها الرحم بوتيرة شهرية في حالات انعدام الحمل اما أيام الحيض الطبيعية فما بين ٣ و١٠ أيام.
  • الدورة الشهرية: هي التغيرات الدورية في مستوى الابروجسترون والاستروجين التي تصيب جسم المراة والتي تتحكم بها الغدة النخامية اما ما ينتج عنها فهو:
  1. نزول جزء من الانسجة المبطنة في جدار الرحم بالإضافة الى الدم والافرازات التي تظهر ان لم يحدث حمل او ما يسمى بالحيض.

  2. نمو في الانسجة المبطنة ضمن جدار الرحم لاستقبال البويضة عند تخصيبها.

  3. التبويض وإخراج البويضة من المبيض.

  4. ان أيام الدورة الشهرية في الحالات الطبيعية ما بين ٢١ و٣٥ يوما ويرتكز تاثير اللولب النحاسي ام الهرموني في الحيض والدورة الشهرية على نوعية اللولب التي اخترت استخدامه.

ما تاثير اللولب الهرموني؟

  • قد يوقف نزول الحيض بشكل تام خاصة لولب ميرينا
  • يقلل كمية الدم في الحيض والمدة التي ينزله خلالها في الاغلب مع لولب سكايلا
  • يعرضك لنزول بقع من الدم على فترات متقطعة

ما تاثير اللولب النحاسي؟

  • يرفع كمية الدم النازل في الحيض والمدة التي ينزل خلالها ما يوصلك حتى الى النزيف أحيانا
  • يضخم الالام التي ترافق نزول دم الحيض ومن ضمنها الألم الظهر والتقلصات

نزول الدم بلا دورة مع اللولب

يمكن ان ينزل منك الدم بشكل بقع بدون دورة خاصة في اول ٦ اشهر من استخدام اللولب وبالأخص النحاسي لانه يترافق مع غزارة دموية بالاخص في أولى اشهر استخدامه وذلك بسبب التغيرات التي تحصل في الاوعية الدموية والتي تنظم في العادة تدفق الدم نحو الرحم.

هل يؤخر اللولب الحيض؟

يحدث تاخر الحيض لدى من اخترن نوعا من انواع اللولب النحاسي ولدى الحوامل في بعض الحالات عند استخدامهن اللولب الهرموني فينزل الدم في حالاتهن بنمط شهري.

وأخيرا سيدتي طرحنا موضوع تاخير الدورة الشهرية مع وجود اللولب من خلال التوسع في شرح تاثيرات اللولب على الدورة الشهرية والان تابعينا في اجابة على سؤالك: متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل مارفيلون وما هي اثارها الجانبية؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟