بمَ يتميز الأسبوع الرابع عشر للحمل؟

بمَ يتميز الأسبوع الرابع عشر للحمل؟

هنيئاً لك! فقد بلغتِ نهاية الخندق وبت الآن رسمياً في الفصل الثاني من الحمل. ومع بلوغك هذه المرحلة، تزيد مستويات الطاقة لديك وتتعزز رغبتك بإقامة علاقة حميمة مع زوجك. باختصار، تتحسن أوضاعك وتُتاح لك فرصة تدليل نفسك. فاستغليها إلى أقصى حد!

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الرابع عشر

وإن شعرت من جديد بآلامٍ في ظهرك، فلتعزي سبب ذلك إلى هرمون الريلاكسين الذي يرخّي العضلات والمفاصل من أجل توسيع الرحم وإرخاء مفاصل الحوض تمهيداً لولادة الطفل. وللتخلص من هذه الآلام، ما عليك سوى أن تقومي ببعض تمارين اليوغا. هذا وقد تشعرين خلال هذا الأسبوع ببعض التقلصات والتمددات، فلا تخافي! إنها نتيجة طبيعية لتمدد رباطاتك وتحرّك أعضائك بطريقة تتناسب ونمو طفلك.

وبالنسبة إلى الطفل في الأسبوع الرابع عشر للحمل، فقد اكتملت أعضاؤه وهيكله العظمي، وهو يشهد الآن نمواً سريعاً لدماغه وتطورات تفصيلية مهمة، على غرار البصمات. والبصمات لا تكوّن نفسها بنفسها إنما تتكوّن بفضل التحركات التي يقوم بها الطفل داخل الكيس السلوي وتترك آثاراً وتعاريج على جلده الناعم. أوليس هذا رائعاً!

وفي هذه المرحلة أيضاً، تنمو ذراعا طفلك لتصبحا متناسقتين مع جسمه، على عكس قدميه، ويتكوّن أول براز له ويتخزّن في أحشائك، الأمر الذي قد يستدعي منك تناول زيت الزيتون للتخلص من مفاعيله.

هذا ويستمر طفلك في الأسبوع الرابع عشر تطوير مهارات جديدة ومثيرة على غرار التحكم بحركات عضلاته الإرادية، وهو بطول 8.89 سنتم وبحجم أكبر بواقع 3 أضعاف عما كان عليه منذ أسابيع.

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟