أهم 5 أسباب لنزول الدم في غير موعد الدورة بما فيها الحمل

اهم اسباب نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية بما فيها الحمل

يثير نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية قلق الكثير من النساء اللواتي يتساءلن عن سبب ذلك وعما إذا كان الأمر يستدعي القلق ويستوجب الإسراع في استشارة الطبيب.

لنزول الدم خارج موعد الدورة الشهرية أسباب مختلفة منها ما قد يبعث إلى التفاؤل ومنها ما يستوجب القلق؛ فما رأيك في الإطلاع عليها بعد أن كشفنا سابقاً عن أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل.

**الحمل**

بحسب الدراسات، حوالي 3% من النساء يعانين من نزول الدم كإحدى علامات الحمل. ويحدث ذلك عندما ينزرع الجنين في الرحم خلال فترة الأربعة أو ست أسابيع الأولى من الحمل حيث تكون المرأة لم تكتشف حملها بعد. ويكون الدم على شكل بضع قطرات بنية اللون. ولكن، كيف تعلمين ما إذا كان نزول الدم أثناء الحمل يستدعي القلق؟

إضطرابات هورمونية

من المعروف أنّ اضطرابات الهورمونات قد قد تسبّب الحيض المبكر. وأحد أسباب هذه الإضطرابات هو التعب والإجهاد الذي تتعرض له المرأة في حياتها اليومية. كذلك، تؤدي الإصابة ببعض المشاكل الصحية كاضطرابات الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبيض التي سبق وتطرقنا لها إلى اضطرابٍ مواعيد الحيض ما يتسبب في نزول الدم في غير الموعد الطبيعي للدورة.

الإلتهابات

إذا كنت تعانين من نزول الدم بعد الجماع بالإضافة إلى أعراضٍ مثل تهيّج المهبل المزمن والمصاحب بتبوّل مؤلم وإفرازات ورائحة كريهة للمهبل، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بعدوى فطرية مثل عدوى الخميرة أو الكلاميديا. وبالتالي، يجب استشارة الطبيب لمعالجتها في أسرع وقتٍ ممكن.

الألياف في الرحم/سرطان الرحم أو عنق الرحم

ومن أسباب نزول الدم في غير موعد الدورة نذكر الأورام الليفية التي تؤدي إلى نزيف في جدار بطانة الرّحم. عدد كبير من النساء لا يُدركن أنّهن مصابات بسبب غياب الألم والأعراض. وقد يكون النزيف في غير موعد الدورة دليلاً أيضاً على مشاكل صحية أكثر خطورة مثل الإصابة بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم. لذلك، من المهم استشارة الطبيب مبكراً لأنّ الكشف المبكر يساعد بنسبة كبيرة في العلاج.

الأدوية/ تغيير حبوب منع الحمل

هناك العديد من الأدوية التي تسبب نزول الدم في غير موعد الدورة كالأدوية التي تعمل على تنظيم عمل الغدة الدرقية وبعض أنواع الأدوية الهورمونية التي تُستخدم في تحديد النسل بالإضافة إلى تلك التي يتمّ وصفها في المراحل المبكرة من الإصابة بسرطان الثدي. كذلك، يُمكن أن يؤدي تغيير حبوب منع الحمل إلى تغيير مؤقت في هورمون البروجستيرون ما يتسبب في نزول الدم في غير وقته الطبيعي.

والآن، ما رأيك في الإطلاع علىأبرز أسباب تقدم الدورة الشهرية؟!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!