dominique.jabra dominique.jabra 20-04-2015

هل لاحظت مراراً وتكراراً أن عين رضيعك تهتّز من وقت إلى آخر؟ هل هذا الأمر يقلقك ؟ إليك فيما يلي كلّ المعلومات التي يجب أن تعرفيها حول هذا المرض النادر المعروف باهتزاز عين الرضيع أو الرأرأة:

ias

إهتزاز العين أو رأرأة العين (Nystagmus) هو عبارة عن إهتزاز منتظم وغير إرادي في العينين. في أغلب الحالات تكون الرأرأة فى اتجاه واحد وفي شكل أفقي إذ تنحرف العين لبرهة ومن ثمّ ترجع لوضعها الطبيعي.إلاّ أنّ الإهتزاز قد يحصل أيضاً بطريقة عمودية أو دائرية.

للمزيد: ما هي طرق علاج الكحّة عند الاطفال الرضع؟

وتنقسم هذه المشكلة الصحية إلى نوعين: الرأرأة الخلقية والرأرأة المكتسبة. إن الرأرأة المكتسبة تعود إلى الاضطرابات العصبية التي قد تتطور مع العمر. أمّا أعراض الرأرأة الخلقية فتظهر عند الأطفال حديثي الولادة أو عند الأطفال الرضع. نعدّد من أسبابها ما يلي:

– البرص: وهو إضطراب يظهر بسبب إنعدام وجود الميلانين في الجسم التي تحدد لون قزحية العين، البشرة والشعر. إن نقص الميلانين هذا، قد يسبب رأرأة العين ومشاكل بصرية وصحية مختلفة مثل الحساسية على الضوء وغيرها…

– إنعدام وجود قزحية العين: وهو إضطراب خلقي بسبب الغياب الكامل أو الجزئي للقزحية في عين الطفل. فالأطفال الذين يولدون من دون هذه القزحية قد تتطور لديهم مشكلة إهتزاز العين. كما أنّهم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية على الضوء مع التقدّم في العمر.

– عمى الألوان الخلقي: وهو اضطراب وراثي يؤثّر على قدرة الفرد في التمييز بين الألوان. ويعتبر إهتزاز العين من أعراض هذا الإضطراب.

– الساد الخلقي: وهو عتامة العدسة الطبيعية للعين. هذه الحالة قد تكون وراثية وقد تظهر أعراضها من خلال رأرأة العين.

ننصح الأهل بإستشارة الطبيب فوراً في حال لاحظوا وجود هذه المشكلة عند رضيعهم لعلاجها بأسرع وقت ممكن.

للمزيد: ما هي أسباب فقر الدم عند الاطفال؟

الأمومة والطفل الأم والرضيع امراض الرضع حديثو الولادة صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على