4 امور تزعجك في طفلك لا تنتظري حتى تنفجري لكي تقوليها له!

امور تزعجك ككل أم في طفلك لا تنتظري حتى تنفجري لكي تقوليها له!

صحيح أنك تحبين طفلك في كل حالاته وترينه الأفضل والأجمل على الإطلاق، تحبينه بلطفه وبشغبه بنظافته وباتساخه لكن ذلك لا يعني أنك لا تنزعجين ولا تتضايقين من بعض تصرفاته لذلك لا تنتظري عزيزتي الأم حتى تنفجري وتصبي غضبك في طفلك حتى تعبري عن انزعاجك من الأمور التالية:

  • طفلك ينكر قيامه بعمل ما؟: هذا التصرف شائع جدًا بين الأطفال، فطفلك يخاف العقاب وبخاصة اذا كان جسديًا لذلك من الطبيعي أن نراه ينكر قيامه ببعض التصرفات. وقبل أن تثوري غضبًا عليه علمي طفلك المصارحة وقول الحقائق مهما كانت لكن حذاري أسلوب التهديد والتخويف لأنه وبحسب علماء النفس يحفز الطفل على السلوك السيء.
  • طفلك ينقل الأحاديث؟: اما هذه العادة السيئة فيجب قبل كل شيء أن تعلمي أن طفلك يقلدك في كل ما تقومين به لذا إياك وأن تقومي بذلك أمامه أولًا وعلميه أن هذه العادة بغاية السوء ثانيًا!

يؤكّد علماء النفس أنّ اعتماد الأهل أسلوب التهديد والوعيد بعقاب قوي على السلوك السيء كالكذب مثلاً، يُحفّز الطفل على تكرار السلوك السيء.

  • طفلك يكذب؟: الكذب من أقبح السلوكيات وهو من دون شك يجب أن يعالج في مراحله الأولى وعندما تكون هذه الأكاذيب صغيرة قبل أن تتطور وتؤثر سلبًا على حياة طفلك المستقبلية! ولـ علاج الكذب لدى الأطفال اليك النصائح الفعالة على هذا الرابط.

  • الإجابات الوقحة؟: يتعلم الأطفال مهارات الحديث والنقاش وطرح الأسئلة تدريجيًا ولكن قد تتطور هذه المهارة لتصبح أسلوبًا غير مهذب كالرد على اي سؤال بطريقة غير مهذبة، إحرصي على تدريب طفلك على الامتناع عن تقديم الاجابات في غير مكانها والالتزام بالصمت عندما يتحدث الكبار قبل أن تعاقبيه لعدم قيامه بذلك.

إقرأي أيضًا: 4 حلول لتصرفات طفلك السيئة والعنيفة!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟