جوانا القاعي جوانا القاعي 21-05-2024
اسباب شم رائحة كريهة بدون سبب

هل تتساءلين عن أسباب شم رائحة كريهة بدون سبب في المنزل وكيفية تفاديها؟ تابعينا في هذا المقال لكل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع!

ias

مما لا شك فيه أنّ رائحة المنزل الكريهة تعتبر كابوسًا لك ولكل ربة منزل تحرص دومًا على الحفاظ على نظافة منزلها بشتى الطرق، لكن ومع ذلك قد تشعرين في بعض الأحيان أن المنزل رائحته كريهة على الرغم من كل محاولاتك لتنظيفه لأسباب عدة نستعرض اليوم تباعًا في مقالنا، تابعينا!

أسباب رائحة المنزل الكريهة

  • العفن في المنزل: إن دخلت إلى منزلك وشممت رائحة تذكّرك بالأرض الرطبة ولكن الرائحة تكون أقوى فمن الممكن أنّ هذه الرائحة ناتجة من وجود العفن الذي لا يسبب الرائحة وحسب بل يؤثر سلبًا على صحّة أفراد المنزل، وتجدر الإشارة إلى إنّ رائحة العفن في المنزل تعني تسرّب سوائل أو الرطوبة التي تؤدي إلى نموّها، وباتالي فإنّ مشكلة العفن لا تُحل بالتنظيف بل تحتاج إلى حلّ جذري للسبب المؤدي لها.
  • الراحة الناتجة من شبكة الانابيب: مشاكل التصريف أو الانسدادات المتكررة في شبكة المياه في البناية تؤدي إلى رائحة حادّة وشديدة. أحيانًا قد تشير هذه الرائحة إلى وجود حيوانات صغيرة، مثل الفئران، الجرذان قد علقت في شبكة المياه في المنزل. بأي حال ستحتاجين إلى شخص مختص لعلاجها.
  • التدخين: أيًا كان نوع التدخين وعلى الرغم من تهوية البيت لا تزول رائحتها بشكل كامل، وقد تمتصها الستائر والأثاث وحتى الجدران. ستلاحظين وجود رائحة غريبة بسببها كلما دخلت المنزل.
  • رائحة المكيف: أحيانًا قد تنبعث رائحة كريهة من المكيف بسبب نموّ العفن في المصافي أو بسبب وجود مشكلة في تصريف السوائل، وستلاحظين أن الرائحة تشبه رائحة الملابس الرطبة. لذلك ولتلافي ظهور هذه الرائحة في المنزل، احرصي على تنظيف المصافي كل بضعة أشهر.
  • الغبار: نعم للغبار رائحة تسود في البيت لا تزول بشكل نهائي إن كان منزلك مليئًا بأغراض تلتقط الغبار. بالإضافة إلى الرائحة الكريهة، قد تؤدي كمية الغبار الكبيرة إلى التحسّس. لذلك، احرصي على تنظيف الغبار من المسطّحات والأثاث والكتب التي تكدّس الغبار.

ما علاقة رائحة المنزل بحالتك النفسية؟

هل تعلمين أنّ لرائحة المنزل العطر تأثير مباشرا على حالتك النفسية؟ وهذا ما أشارت اليه الدراسات، لذلك يتعيّن عليك المحافظة على أجواء منزلك مريحة وذات رائحة عطرية.

لكن في السياق نفسه، لا ينصح الخبراء باستخدام المنتجات الكيميائية لتعطير المنزل، بحيث أنّ لها تأثير سلبي على صحتك وعلى بيئة المنزل بشكل عام. لذلك يمكنك الاستعاضة عنها بحلول طبيعية أخرى لتعطير المنزل، مثل النباتات والزيوت الطبيعية التي تمنح منزلك رائحة منعشة وجميلة طيلة اليوم.

حلول طبيعية لتعطير المنزل

بعيدًا من المنتجات الكيميائية، هناك طرق طبيعية يمكنك استخدامها لتعطير المنزل كما وأنّها غير باهظة وتناسب كل الميزانيات، وطبعًا نتائجها فعالة للغاية:

  • الزيوت العطرية: استعيني بالزيوت الطبيعية لتعطير المنزل بحيث أنّ روائحها المنعشة لا يمكن مقاومتها وكفيلة في إزالة الروائح الكريهة. ومن هذه الزيوت: الفانيليا، زيت الياسمين، زيت اللافندر، زيت القرفة، زيت الروزماري، ماء الورد. للاستفادة من هذه الزيوت في هذا المجال، احرصي على إضافة بعض القطرات منها إلى زجاجة رش مليئة بالماء، وقومي بخلطها جيدًا للحصول على خليط مميز.
  • خلطة الريحان والنعناع الأخضر: استخدمي هذه الخلطة لتعطير المنزل طبيعيًا وبدون تكبّد أي تكاليف. ضعي أوراق الريحان والنعناع في زجاجة ومن ثم ضعيها في مكان مفتوح وجيد التهوية لتغيير رائحة الغرفة وجعلها منعشة.
  • الفانيلا: هل يوجد أجمل من رائحة الفانيلا التي تفوح في المنزل؟ استخدمي هذا المكوّن كمعطر للجو في منزلك. قومي بخلط ملعقة كبيرة من الفانيلا مع كوب من الماء وضعي معها نصف ملعقة صغيرة من الملح وسيصبح حينها الخليط جاهزًا للاستخدام.
  • الميرمية: تمثيل الكثيرات إلى حرق أوراق الميرمية في وعاء زجاجي يوضع في مكان مفتوح، للتخلص من الروائح الكريهة واستبدالها وتعطير المنزل خصوصًا بعد الطهي. لذلك يمكنك استخدام هذه الطريقة لتعطير منزلك.
  • النباتات المنزلية: هي الحل الأسهل والأمثل لتعطير أي زاوية من منزلك. ازرعي النباتات والزهور في الحديقة أو على شرفة مطبخك. يمكنك وضعها نبتك المفضّلة في أي مكان وزاوية في منزلك لتعطيرها. حيث تساعد النباتات الخضراء على القضاء على الروائح الكريهة بالإضافة إلى تعطير الجو وتنقيته.
  • الخل الأبيض: كثيرة هي استخدامات الخل في المنزل ومن بينها الاستعانة به من أجل تنظيف وتعقيم المنزل. ويعاز ذلك إلى أنّ للخلّ قدرة كبيرة على إزالة الروائح الكريهة في الزوايا والتي قد لا تتمكنين من إزالته بالتنظيف العادي.
  • القرفة: وأخيرًا، للقرفة فوائد لا تعد ولا تحصى، وبعيدًا من منافعها الصحية، يعتبر هذا المكون الطبيعي وسيلة مهمة وفعالة لتعطير المنزل. يكفي أن تقومي بغلي أعواد القرفة التي تعطّر المنزل، وإن احتسيت الشراب ستستفيدين من فوائدها بدورك!

العناية بالمنزل

مقالات ذات صلة

أمور عليك الانتباه اليها عن منظف غسالة الصحون لتختاري أفضل نوع
العناية بالمنزل أمور عليك الانتباه اليها عن منظف غسالة الصحون لتختاري أفضل نوع
تعرفي على أبرز أنواع منظف غسالة الصحون لتختاري الأفضل.
طريقة التخلص من بق الفراش
تنظيف البيت إليك طريقة القضاء على البق بالبخور!
اكتشفي طريقة التخلص من بق الفراش من خلال البخور!
أفكار لتنظيم بوفيه منزلي أنيق سيذهل ضيوفك
منوعات أفكار لتنظيم بوفيه منزلي أنيق سيذهل ضيوفك
3 مراحل مهمة لتنسيق بوفيه منزلي أنيق
كيفية اختيار أفضل موديلات كنب غرف نوم
ديكورات كيفية اختيار أفضل موديلات كنب غرف نوم
كيف تختارين أفضل موديلات كنب غرف نوم لمنزلك؟
أفكار طاولة طعام وكراسي
ديكورات نصائح لاختيار طاولة طعام مع كراسي لمنزلك
إليك أجمل أفكار طاولة طعام وكراسي!
تصميم ديكور مطبخ صغير وبسيط
العناية بالمنزل تصميم ديكور مطبخ صغير وبسيط
أفكار ونصائح ستمنحك مساحة لمطبخك الصغير ليصبح أكثر راحة وأناقة...
أشياء وأماكن في المنزل دائمًا ما ننسى تنظيفها
تنظيف البيت أشياء وأماكن في المنزل دائمًا ما ننسى تنظيفها
أشياء وأماكن في المنزل دائمًا ما ننسى تنظيفها
طفاية الحريق من أدوات السلامة التي يجب أن تتوفر في كل منزل فماذا أيضاً؟
العناية بالمنزل طفاية الحريق من أدوات السلامة التي يجب أن تتوفر في كل منزل فماذا أيضاً؟
إليك أبرز أدوات السلامة التي يجب أن تكون في منزلك.
كيفية اختيار ستائر غرف أطفال لخلق بيئة جميلة
غرف نوم اطفال كيفية اختيار ستائر غرف أطفال لخلق بيئة جميلة
تعرفي على كيفية اختيار ستائر غرف أطفال لخلق بيئة جميلة.
ديكورات مطابخ مفتوحة
ديكورات مطابخ أفكار مطابخ مفتوحة على الصالة للشقق
اليك اجمل ديكورات مطابخ مفتوحة
اختاري أجمل تصاميم غرف نوم مودرن للاسترخاء لفترة أطول
ديكورات غرف نوم اختاري أجمل تصاميم غرف نوم مودرن للاسترخاء لفترة أطول
تعرفي على أجمل تصاميم غرف نوم مودرن لمنزل أكثر اناقة وتطوراً.
أدوات داخل منزلك قد تحتوي على سموم وآثار صحية تنعكس عليك انتبهي منها
العناية بالمنزل أدوات داخل منزلك قد تحتوي سموما خطرة انتبهي منها
احذري من ادوات داخل منزلك قد تحتوي على سموم وآثار صحية تنعكس عليك.

تابعينا على