ما هو الوقت الافضل لممارسة الرياضة في رمضان؟

ما هو الوقت الافضل لممارسة الرياضة في رمضان؟

فوائد الرياضة لا تعدّ ولا تحصى، ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب أن يتبعها الصائم الذي يمارس الرياضة في شهر رمضان. يبقى السؤال: ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؟

تتنوع الاراء حول التوقيت المناسب للرياضة في شهر رمضان. اليك ابرزها:

  • فوائد الرياضة: الرياضة في رمضان ضرورية للجسم، فهي تحافظ على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات ودهون وعظام. كذلك لها فوائد للحماية من عسر الهضم وبعض الاوجاع.
  • قبل الافطار: قبل الإفطار بساعتين تقريباً تعمل الرياضة على حرق الدهون المخزونة وزيادة كفاءة الكبد وتنشيط عملية التمثيل الغذائي. لكن يجب ألا تكون الرياضة متعبة أو تتضمن حركات قوية، لانها قد تسبب الجوع أو العطش للصائم. وينصح ألا تمارس الرياضة في الصباح الباكر كي لا تسبب بتعب الصائم.
  • التوقيت الانسب: ينصح المدربين بممارسة الرياضة بعد الافطار بنحو ساعتين. فالجسم يكون قد أخذ الفيتامينات والمعادن في الطعام، ثم بدأت تتحرك عملية الحرق. ينصح بتخصيص ساعة من الرياضة المتعددة مثل حركات الليونة والمشي، لكي تمشي الدورة الدموية في الجسم وتحافظ على مناعة الجسم.
  • أي رياضة؟ سؤال يطرح دائماً، ولكن الرياضة في رمضان ليست مشروطة بأي نوع من الحركات. بل إن جميع الرياضات يمكن القيام وزيادة عدد دقائقها بعد الافطار.
  • الرياضة مع النظام الغذائي: لا تعتبر الرياضة كافية في رمضان، بل يجب أن تترافق مع نظام غذاء موزون والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات لكي لا يكسب الوزن كيلوغرامات إضافية. اليك بعض النصائح الغذائية لعائلتك في رمضان.

يذكر أنه يمكن ممارسة الرياضة في ساعات المساء في الهواء الطلق التي تزيد من النشاط.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟