هل يضر النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس؟

هل يضر النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس

المواضيع

  1. هل يضر النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس؟

  2. افضل وضعية لنوم الحامل.

تتساءلين هل يضر النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس وما الوضعية الافضل لنوم الحامل في الشهر الخامس من الحمل اليك الاجوبة عن كل هذه التساؤلات في هذا المقال من عائلتي.

الشهر الخامس من الحمل هو الشهر الذي تستعيد فيه المرأة الشعور بالراحة وترتاح قليلا من اعراض الحمل المزعجة التي اختبرتها طيلة الاشهر الثلاثة الاولى والتي قد تمتد الى الشهر الرابع من الحمل. في هذا الشهر يزيد نمو الجنين ليصبح نحو 141 غرما ويصل إلى 311 غراما مع نهايته. كما ويكتمل خلال الشهر الخامس نمو الرجلين واليدين لذلك يمكن للمرأة ان تشعر بتحرك الجنين وهو يركل ويلكم ويدور حول الرحم.

كيف تنام الحامل في الشهر الخامس؟ سؤال تطرحه الكثيرات اليك الاجابة عنه في ما يلي.

هل يضر النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس؟

يعتبر نوم الحامل على ظهرها من الوضعيات الخاطئة خلال الحمل فالنوم على الظهر يزيد من احتمال اصابة المرأة باوجاع الظهر بالاضافة الى زيادة الاصابة بالمشكلات الصحية الاخرى كانتفاخ القدمين، البواسير، انخفاض ضغط الدم وغيرها من الامور التي قد تصيب المرأة. الا ان هذه المخاطر لا تقتصر على المرأة فحسب بل على الجنين كذلك الامر.

اشارت دراسات عدة الى ان نوم الحامل على ظهرها قد يضر بصحة الجنين وقد يؤدي إلى وفاته او الى ما يعرف بالاجهاض المتأخر. ويعتبر النوم لفترات طويلة يعيق جريان الدم إلى الجنين والتي تعتبر مهمة جدا من اجل سير الحمل بشكل طبيعي.

افضل وضعية لنوم الحامل

بعد ان اجبناك عن سؤالك هل النوم على الظهر يضر الجنين، اليك افضل وضعية لنوم الحامل واكثرها امانا لها وللجنين.

مع تقدمك في الحمل ومع زيادة الضغط على منطقة الرحم، يفضل اختيار وضعية غير النوم على الظهر ان كنت قد اعتدت على ذلك في الاسابيع الاولى من الحمل، بسبب ضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب. لذلك وان كنت تتساءلين عن افضل وضعية لنوم الحامل، فتنصح الحامل دائما بالنوم على جانبها الايسر، اذ ان النوم على الجانب الايسر يساهم في تخفيف الضغط عن الاوعية الدموية ويقي الحامل حدوث انخفاض في ضغط الدم او شعورها بالدوخة مع التأكد من وضع وسادة خلف ظهرها او امام بطنها لتشعر براحة اكبر. هذا ويمكن لوضع وسادة بين قدميها ان يساعدها على النوم بشكلٍ افضل خلال الليل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟