ما هو النمو النفسي للطفل؟

النمو النفسي للطفل مراحله وعوامله

المواضيع

  1. ما هي مراحل النمو النفسي للطفل؟

  2. ما هي عوامل النمو النفسي للطفل؟

النمو النفسي للطفل مراحله وعوامله مقال يشرح لك سيدتي عن كيفية تطور الطفل من الناحية النفسية والعوامل التي تساهم في تطوره لا تهملي صحة طفلك النفسية!

بدا العالم يلقي الضوء اكثر على الناحية النفسية للإنسان وهو امر ضروري لتشكيل كيانه ويبدا منذ الطفولة. يشمل النمو النفسي للطفل معرفته وعاطفته وفكره وتواصله الاجتماعي وهو يستمر حتى نهاية عمره واركانه هي الوعي الحسي والمهارات الحركية والاجتماعية لدى الطفل واللغوية وفي حين ان عامل الوراثة يلعب دورا كبيرا في تشكيلها الا انها تتاثر بالبيئة والمحيط والمهارات المعرفية المكتسبة. فما هي مراحل النمو النفسي للطفل وما هي عوامل النمو النفسي لديه؟

ما هي مراحل النمو النفسي للطفل؟

يقارن الاهل والاخصائيون الطفل بمن في عمره لتقصي المشاكل المعرفية والسلوكية لديه ومعالجتها ومن ضمنها صعوبات التعلم اما مراحل النمو النفسي للطفل بحسب الاخصائية النفسية للأطفال جين باجيت فهي:

  • النمو الحسي الحركي: يكتشف الطفل العالم ويتفاعل معه باستخدام مهاراته الحركية وحواسه فيتعلم عنه بالمؤشرات الحسية التي يتلقاها ويتاقلم معه بالتفاعل معها ومن ابسطها ابتسامة الام عندما تشعر بالرضى عنه التي تزيل الهم عن قلبه.
  • ما قبل الانطلاق: يدخل الطفل هذه المرحلة عندما يبدا الطفل بالكلامفيصبح مفهوم الماضي والمستقبل واضحا لديه في حين انه كان يعيش في الحاضر وحده ويصبح خياله أوسع فيشكل نظرة افضل لهذا العالم من وجهة نظر شخصية.
  • الانطلاق: في سن التعليم الابتدائي يصبح الطفل في مرحلة الانطلاق فيصبح متمكنا من التفكير التجريدي ويمكنه استخدام المنطق التحليلي لمصلحته.

ما هي عوامل النمو النفسي للطفل؟

نفسية الطفل مزيج من عالمه الخارجي والداخلي ففي حين ان الجينات تؤثر كثيرا على نفسية الطفل بالإضافة الى الصفات الشخصية، تلعب العوامل الخارجية دورا لا يستهان به في تقوية شخصية الطفل ومنها:

  • عامل المجتمع: يشمل مجتمع الطفل عائلته ومدرسته واصدقاءه ويؤثر في طريقته بالتفكير واتجاهاته التعلمية وتطوره النفسي.
  • الثقافة: الثقافة التي يتشرب الطفل منها شخصيته وحالته النفسية تنميه وتشكل طريقة تعامله مع محيطه وتشمل نوعية التعليم الذي يتلقاه والتربية التي يحصل عليها وتركز قيمه وترسخ العادات فيه والمعتقدات السائدة لتمكنه من التعايش مع بيئته.
  • الطبقية: تؤثر الطبقية في المجتمع على مستويات التعليم والقدرة الشرائية والوظيفة المستقبلية ويحصل الأطفال المنتمين الى طبقة عالية على فرص اكبر وبالتالي يؤثر ذلك على نفسيتهم وحبهم للحياة ومن هنا ضرورة تحضير الطفل لشق طريقه الخاص في هذه الحياة وسعيه لتطوير طبقته الاجتماعية.

من الضروري ان يعمل الاهل على توسيع افق الطفل مهما كانت الطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها فبالمثابرة والشغف يمكن الوصول الى درجات مفاجئة في الحياة والحصول على فرص لامحدودة وعلى الاهل العمل على تطوير شعور المودة والانتماء للطفل بالإضافة الى حب الإنتاجية وتكامل الهوية وحب المثابرة وما الى هنالك من اركان النمو النفسي لدى الطفل. ثابري على تنمية طفلك من الناحية النفسية من خلال قراءة كيفية تقوية شخصية الطفل الحساس في البيت!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!