اللعب مع الطفل... متعة وحركة ونمو!

يُعتبر اللعب مع الأطفال عاملاً مهماً في تحفيز نموّ هؤلاء وبناء عظامهم وتقوية عضلاتهم وتحسين ثقتهم بأنفسهم. ولكنّه برأي الخبراء، أكثر من ذلك، إذ يصفونه بطريقة الأهل المثالية للتواصل مع أبنائهم، وزيادة معرفتهم بهم، ومساعدتهم في تكوين شخصيّاتهم وتعلّم مهارات جديدة وتحقيق ذكريات عائلية لا تُنتسى.

اللعب مع الطفل

وفيما يلي بعض الاقتراحات لمساعدتكِ في القيام بنشاطات بدنية تمنح صغيرك متعةً حقيقيةً فيما تُعوّده على عادات صحيّة وسليمة:

  • حاولي قدر المستطاع أن تمشي أو تركبي الدراجة برفقة طفلكِ ذهاباً وإياباً إلى متجر البقالة.

  • اقترحي على طفلكِ بعض الأنشطة البدنية المسلية على غرار اللعب بالطابة والقفز على الحبال والهولا هوب، ودعيه يختار بينها حتى تشاركيه اللعب بها.

  • أعدّي بطاقات أنشطة واستخدميها للعب مع طفلك. كيف ذلك؟ بكل بساطة، ارسمي نشاطاً بدنياً على أحد جانبي كل بطاقة ثم ضعيها رأساً على عقب. وليختار كل منكما بدوره إحدى هذه البطاقات، يُبرزها للعلن ويطبّق المطلوب فيها.

  • إلعبي مع طفلكِ لعبة المطاردة في فناء المنزل أو المنتزه. وفي إطار هذه اللعبة، ادّعي بأنّك الوحش الذي يحاول افتراس الصغير لتناوله على العشاء، وهذا الأخير سيركض هرباً منكِ، مطلقاً صرخات حادة، مستمتعاً بوقته.

  • اصنعي مع طفلكِ طائرة ورقية ثم اقصدي وطفلك المنتزه لتطييرها عالياً في الهواء والركض خلفها بكل الاتجاهات.

  • قومي من وقتٍ لآخر بتشغيل الأغاني والموسيقى ذات الأنغام السريعة وارفعي صوتها إلى حدّ كبير ليملأ الغرفة وتقومي وطفلك بالرقص والحركة بخطوات مجنونة ومضحكة.

  • اصطحبي طفلكِ إلى المسبح لتلعبا بالأكواب البلاستيكية والطوافات والألعاب المائية المختلفة وتسبحا سوياً وتتراشقا بالماء.

ما رأيكِ بكل هذه الألعاب؟ هل توافقين عليها وتجدينها ممتعة ومفيدة لكِ ولطفلك؟ تعليقاتك وأسئلتك تهمّنا، لا تتردّدي في مشاركتنا إياها في خانة التعليقات.

اقرأي أيضاً: كيف تقضين وقتاً ممتعاً مع طفلك؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟