لسانكِ مرآةٌ لصحة جسمك!

هل كنتِ تعلمين أنّ لسانكِ يقول الكثير عن حالتكِ الصحية؟ نعم، هذا صحيح، يُمكن لمظهر اللسان وملمسه ولونه، بحسب الطبّ الصيني القديم، أن تعكس صحة الجسم من الرأس حتى أخمص القدمين.

ولكي تقومي بالكشف عن صحتك وتطمئني الى حال جسمك، ما عليكِ سوى أن تقومي بهذا الاختبار البسيط: قفي أمام المرآة ومدّي لسانكِ وانظري إليه بتمعّن من كل الجوانب. وإن لاحظتِ وجود بقع أو دمل أو بثور أو أي من التغيرات التي سنذكرها لكِ فيما يلي، فمن الحكمة أن تزوري الطبيب في وقتٍ قريب، تلافياً لأي تعقيدات إضافية على صحتك!!

اللسان مؤشر لصحة الجسم

إليكِ ما يُمكن أن يقوله لسانكِ عن صحة جسمك:

اللسان الأحمر

يُمكن لتلوّن اللسان بالأحمر اللمّاع أن يُشير إلى إصابتكِ بنقصٍ في الحديد أو الفيتامين بي12. كما يُمكن أن يدلّ الى افتقار جسمك لعدّة فيتامينات أخرى ضرورية. إشارة إلى أنّ اللسان الأحمر حالة شائعة جداً في أوساط النباتيين الأكثر عرضة من غيرهم لانخفاضٍ حادٍّ في معدل الفيتامين بي12.

اللسان البني

في الإجمال، يُشير اللون البني إلى انغماس الشخص في عادات غير صحية على شاكلة التدخين. وهذا اللون البنّي هو الذي يُسبب له رائحة أنفاس كريهة أو تشوّهات في حاسة الذوق. فإن كنتِ من المدخّنين، تنصحكِ "عائلتي" بالتخلّص من هذه العادة واستعمال المقشط الخاص وفرشاة الأسنان لإزالة الترسبات.

اللسان الأبيض

إن كان لسانكِ أبيض اللون بتركيبة شبيهة إلى حدٍّ كبير بالجبنة، فهذا يعني بأنّكِ تعانين من التهابات فطرية، ومردّ ذلك في شكل رئيسي إلى الإنتاج الزائد عن حدّه لبتركيا الكانديدا. وفي الإجمال، يُصيب هذا النوع من الالتهابات الأشخاص المصابين بداء السكري أو الذين يعانون من أمراض نقص المناعة.

اللسان المّجعّد

قد تدلّ التجاعيد في لسانكِ إلى تقدّمكِ في السن. فهذا النوع من التشقّقات والتصدّعات لا بدّ من أن يتطوّر بعد عمرٍ معيّن. وهذا أمر ليس بيدك، ولكن بيدكِ أن تحولي دون إصابة هذه التجاعيد بالالتهاب من خلال العناية المنتظمة والفعّالة بنظافة أسنانك.

اللسان المرقّط

يُمكن للبقع البيضاء أو الطلوان التي تظهر عل لسانكِ من دون أن تُسبب لكِ الألم، أن تتأتّى عن فرط نمو الخلايا جرّاء التدخين أو جرّاء حفّ أسنانك باستمرار على لسانك.

اللسان المتقرّح

يُمكن للدمل والتقرّحات التي تظهر على سطح لسانكِ أن تُشير إلى احتمال إصابتكِ بسرطان اللسان. وهذا مرض لا ينبغي إهماله ولا بدّ من التعامل معه على الفور!

اللسان المتوهّج

إن كنتِ تشعرين بلهيبٍ في لسانك، فالأرجح أنكِ تعانين من حساسية تجاه معجون الأسنان الذي تستخدمينه. ولكن، في بعض الحالات، يُمكن للسان المتوهّج أن يدلّ الى دخول الجسم مرحلة ما بعد سن اليأس.

اقرأي أيضاً: ما هو اللسان الجغرافي؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!