ما الفرق بين الفيروس والبكتيريا؟

الفرق بين الفيروس والبكتيريا

المواضيع

  1. الفرق بين الفيروس والبكتيريا

  2. الامراض الفيروسية

  3. الامراض البكتيرية

  4. علاج الامراض الفيروسية

  5. علاج الامراض البكتيرية

اكتشفي الفرق بين الفيروس والبكتيريا والامراض التي يسببها كل منهما بالاضافة الى كيفية علاج الامراض الفيروسية والامراض البكتيرية في هذا المقال.

الفيروس والبكتيريا من الميكروبات الاكثر شيوعا وانتشارا، ولكن كثيرون لا يعرفون الفرق بينهما وكيفية علاج كل منهما ويخطئون في تناول الادوية لهم من تلقاء انفسهم. في مقالنا اليوم سنتطرق الى الفرق بين الفيروس والبكتيريا.

الفرق بين الفيروس والبكتيريا

بعدما تعرفت على اضرار وفوائد البكتيريا وكيفية الوقاية منها، حان الوقت لتكتشفي الفرق بينها وبين الفيروس. في الواقع البكتيريا هي كائنات وحيدة الخلية، تعيش في بيئات مختلفة منها الباردة والحارة ويمكنها العيش داخل جسم الانسان. معظم انواع البكتيريا غير مضرة، بل على العكس تساعد في عملية هضم الطعام، وتحارب الميكروبات والخلايا السرطانية فيما تعتبر نسبة قليلة جدا منها، وهي اقل من ١٪ بكتيريا تسبب الامراض.

اما الفيروسات فهي كائنات صغيرة للغاية، اصغر من البكتيريا وبعكس البكتيريا لا يتكاثر الفيروس من دون وجوده في خلايا الكائنات الحية. تجدر الاشارة الى ان معظم انواع الفيروسات تسبب المرض لانها كائنات طفيلية تعمل على مهاجمة الخلايا وتتكاثر فيها.

الامراض التي تسببها البكتيريا

الامراض التي تسببها الفيروسات

علاج الامراض البكتيرية

لعلاج الامراض البكتيرية يتم وصف بعض انواع المضادات الحيوية لكن تجدر الاشارة الى ان الاستخدام المفرط ومن دون مراجعة الطبيب للامراض البكتيرية قد يؤدي الى مقاومة البكتيريا للعلاج ويصبح غير فعال بالتالي.

علاج الامراض الفيروسية

ولعلاج الامراض الفيروسية، اي عند الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد:

  • شرب السوائل واخذ قسط واف من الراحة.
  • تناول الباراسيتامول ل علاج ارتفاع الحرارة.
  • استخدام بخاخات ورشاش الانف لتخفيف الاحتقان.
  • الغرغرة بالماء والملح.

والان بعد ان تعرفت على الفرق بين الفيروس والبكتيريا وكيفية علاج كل منهما، اكتشفي ما هي اقوى انواع الفيروسات؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!