ما الفرق بين الحبوب الكاملة والحبوب المتعددة في تسمية المنتجات؟

الفرق بين الحبوب الكاملة والحبوب المتعددة في تسمية المنتجات

مع تطور وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي، باتت الأمّ في عصرنا هذا أكثر إطلاعاً على المواضيع الصحية، ووعياً في ما يعنى بتغذية عائلتها...ونتيجة ذلك؟ إتجاهٌ أكبر نحو إستعمال المنتجات التي تعتبر "صحية"، الأمر الإيجابي من حيث الشكل ولكن فيه الكثير من الأخطاء من حيث المضمون.

ومن جملة الأخطاء الشائعة، بتنا نلاحظ إقدام شريحة كبيرة على شراء منتجات الحبوب، تلقائياً عند قراءة تسمية "الحبوب المتعدّدة" أو Multigrain عليها، إذ يتمّ الدمج بينها وبين منتجات الحبوب الكاملة Wholegrain، فما هو الفارق الفعلي ما بينهما؟

أولاً: ما هي الحبوب الكاملة؟

الحبوب الكاملة بإختصار هي تلك الحبوب التي لم تجرّد خلال عملية تحضيرها من طبقاتها الثلاث: القشرة، النخالة واللب الأبيض. وبالتالي، فإن هذه الحبوب تحتفظ بخصائصها الغذائية، مثل إحتوائها على كميات كبيرة من المواد المضادّة للتأكسد، الفيتامينات، والمعادن، إلى جانب الألياف غير القابلة للذوبان لتسهيل عملية الهضم. هذه الحبوب تعتبر خياراً صحياً مثالياً، خصوصاً على الفطور لانطلاقة اليوم.

فما هي الحبوب المتعدّدة؟

تسمية الحبوب المتعدّدة لا ترتبط بتركيبة الحبوب وبطبقاتها إطلاقاً، بل هي ترمز إلى عدد الحبوب المستعملة في المنتج، فيكون مصنوعاً من أنواع متعدّدة. هذا الأمر ليس مؤشراً سيئاً، إذ من الممكن أن تكون مختلف الحبوب المستعملة بشكلها الكامل، ولكن في المقابل، هناك إحتمال بأن تكون مكرّرة.

لذلك حرصاً على ما تقومين بشرائه، حتى إن كانت مواصفات المنتج على العلبة تحتوى على جملة "متعدّد الحبوب"، تأكّدي ما إن كانت هذه الحبوب المتنوّعة بشكلها الكامل.

وبعدما أصبحت قادرة على التمييز ما بين هاتين التسميتين، ستتمكّنين من التسوق بشكل أكثر ذكاءً ووعياً، لإختيار ما يلائمكِ ويلائم عائلتكِ من دون أن تقعي في شرك المصطلحات المغلوطة!

إقرئي المزيد: لهذا السبب إختاري الحبوب الكاملة لطفلك أيضاً!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟