ما هو الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي؟

الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي

المواضيع

  • ابرة الظهر
  • التخدير النصفي
  • الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي
  • الآثار الجانبية لإبرة الظهر
  • الآثار الجانبية للتخدير النصفي

تجهل أغلبية النساء الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي ودواعي استخدامهم أثناء الولادة، ومن هنا اخترنا ان نعرفك على الفرق بين هاتين الإبرتين وآثارهم الجانبية.

ابرة الظهر والتخدير النصفي هما من أنواع التخدير الذي يتم بهم حقن مخدر موضعي بالقرب من الحبل الشوكي وجذور الأعصاب. تعمل هذه الحقن على منع الألم في منطقة بأكملها في الجسم مثل البطن، الوركين، الساقين أو الحوض وتكون أغلبية استخداماتها أثناء الولادات الطبيعية والقيصرية.

ابرة الظهر

تتمثل إبرة الظهر بإدخال إبرة مجوفة وقسطرة صغيرة ومرنة في الفراغ بين العمود الفقري والغشاء الخارجي للحبل الشوكي في منتصف الظهر أو أسفله ويتم تخدير المنطقة التي سيتم إدخال الإبرة فيها بمخدر موضعي ثم يتم إدخال الإبرة وإزالتها بعد مرور القسطرة. تبقى القسطرة في مكانها ويتم حقن الدواء المخدر في القسطرة لتخدير الجسم ولمنع الألم أثناء عملية الولادة.

التخدير النصفي

يتم التخدير النصفي بطريقة مماثلة لإبرة الظهر ولكن يتم حقن الدواء المخدر بإستخدام إبرة أصغر بكثير مباشرةً في السائل النخاعي الذي يحيط بالنخاع الشوكي. يتم تخدير المنطقة التي سيتم بها إدخال الإبرة بمخدر موضعي ثم يتم توجيه الإبرة في القناة الشوكية ويتم حقن المخدر وعادة ما يتم هذا من دون إستخدام قسطرة. يعمل التخدير النصفي على تخدير أسفل الجسم أو فوق موقع الحقن، ومن الجدير بالذكر ان قد لا تكونين قادرة على تحريك ساقيك الى أن تزول فعالية المخدر.

الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي

تكون فعالية التخدير النصفي أسرع من ابرة الظهر نظراً لدخول المخدر مباشرةً بالحبل الشوكي ولا تستغرق مدة فعاليته 5 دقائق ولا تستدعي بقاء الحقنة بالجسم كإبرة الظهر. من الجدير بالذكر ان هذه الإبرة لا تُعطى في حالات الولادات الطبيعية لأنها تعمل على تخدير العضلات مما يفقدك القدرة على الدفع من الداخل الى الخارج، ولهذا السبب يستبدلها الطبيب بإبرة الظهر. وأخيراً، على عكس إبرة الظهر، لا يستخدم التخدير النصفي في حالات المعاناة من أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي.

الآثار الجانبية لإبرة الظهر

على الرغم من انها تعمل على التخلص من الآلام الشديدة أثناء الولادة، إلا انها تحمل الكثير من الأعراض الجانبية واهمها:

الآثار الجانبية للتخدير النصفي

للتخدير النصفي بعض الآثار الجانبية أيضاً ومنها:

  • الشعور بحكة في الشفاه والأنف.
  • الشعور بصداع رأس شديد.
  • التأثير على وظائف القلب.

هذا هو الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي، ومن هنا ننصحك بعدم الإستماع لخرافات ابرة الظهر!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!