اسرار الجهاز التناسلي للمرأة المتزوجة علميا!

الجهاز التناسلي للمرأة المتزوجة وتكوينه

المواضيع

  1. تكوين الجهاز التناسلي الانثوي

  2. ما هي الأعضاء الخارجية؟

اكتشفي الجهاز التناسلي للمرأة المتزوجة وتكوينه فان كنت امراة متزوجة او عزباء لا بد ان تعرفي المعلومات الاولية عن جهازك التناسلي وكيفية عمله وهذه توعية عليه!

بعد ان قدمنا لك حقائق علمية عن المهبل تابعينا لاننا سنشمل الجهاز التناسلي كاملا. تفتخر المراة بجهازها التناسلي المعقد والمثمر فعلى الرغم من المعاناة التي تمر بها اثناء الدورة والطمث تحتمل لانها ستصبح اما. فما هي اسرار تكوين هذا الجهاز الانثوي؟ تابعينا للتعرف اليها.

تكوين الجهاز التناسلي الانثوي

يتكون الجهاز التناسلي الانثوي من أعضاء تناسلية عند النساء تجتمع في الحوض. وللمراة أعضاء خارجية تسمى بالفرج. ومن ضمن الفرج فتحة لقناة نسميها المهبل الذي يصل الى الرحم المجوف الكمثري العضلي الذي يسمح بتطور الطفل ونموه. على الجهتين اليمنى واليسرى من الرحم يقع المبيضان وكل مبيض يقوم بإنتاج البيوض ويطلقها بعد تخزينها. ومن هذه الأعضاء يتم افراز هرمونات الاستروجين والبروجيسترون. ويمكن للبويض ان تصل من خلال المبيض الى الرحم عن طريق قناتين يطلق عليهما اسم قناتي فالوب او ما يعرف بالبوقين. ويمكن ان تنتج الانثى بيوضا في عملية دورية شهرية تسمى بدورة الحيض وهي تبدا اثناء البلوغ. ويمر الجهاز التناسلي لدى الانثى بتغييرات تعد المراة للاخصاب والحمل اثناء دورة الطمث او دورة الحيض. وان لم يتم تخصيب البويضة تسقط الانسجة ويتم فقدانها في الرحم في ما يعرف بالحيض. تترافق هذه التغيرات مع النزيف لهذه العملية التي تدوم بين ٣ و٧ اسابيع. والحيض مؤشر بداية كل دورة شهرية التي تستغرق ما يقارب الـ٢٨ يوما.

ما هي الأعضاء الخارجية؟

تحيط مجموعة الأعضاء بفتحة المهبل وهي مؤلفة من:

  • العانة: انها مرتفع يغطيه الشعر وحوله ثنيات المغبن ويتكون الشعر لدى المراة عند بلوغها بشكل افقي مع غيابه عند الطفولة واضمحلاله مع الشيخوخة ويعتبر نمو الشعر من علامات البلوغ عند المراة.
  • الشفرتين الكبرى: هي عبارة عن انثناءات من الجلد تحتوي على الياف عضلية مع طبقة من الشحم وطبقة ليفية وهي تحيط بالشق الفرجي من كلا جانبيه كما وفي اعلاها ناتئ مثلث الشكل اسمه جبل الزهرة وعددها ٤. تقع كل ٢ منها على جانب ويسمى احدها بالشفر الكبير والأخر بالشفر الصغير.
  • الشفرتين الصغرى: تعرفان أيضا بالشفرين الداخليين وهما اثنتان من طيات جلدية تقع على جانبي فتحة المهبل بين الشفرين الكبيرين وتتنوع من امراة الى أخرى من حيث الحجم واللون.
  • جبل الزهرة: بارز يتكون من الجلد المخبا باشعار قاسية وكثيفة يتواجد ادناها نسيج خلوي تمر عبره اوعية كثيرة واعصاب سطحية مع رباط معلق للبظر وانتشارات نهائية للرباط المدور وهو عبارة عن احد اربطة الرحم.
  • البظر: عضو حساس جدا وهو مثالي لاثارة الزوجة يتموضع بين الشفرين الصغيرين ويتصل بعظم العانة. يحتوي البظر على اكثر من ٨ الاف اطراف عصبية ما يشعل الاثارة عند اللمس.
  • الشق الفرجي: مستطيل متوسط يمتد من الامام الى الخلف مع درجات انفتاح مختلفة بين امراة وأخرى.
  • غشاء البكارة: ما يتمزق اثناء الجماع الأول ويكون اما هلاليا او مشرشرا او ذا مصراعين او ذا فتحتين او غرباليا.
  • غدة بارثولين: يمكن ايجادها على الجانبين للمهبل وهي ما يفرز المواد المخاطية التي تساعد في الجماع.
  • فتحة القناة البولية: موجودة اسفل البظر

واخيرا سيدتي تعرفت معنا على الجهاز التناسلي الانثوي. تابعينا لمزيد من المعلومات العلمية الشيقة في مقال عن

طرق علاج الحكة في المناطق الحساسة بالاعشاب!



إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي مدى أنتِ مثقفة جنسيّاً؟