التّأثيرات السّلبية للأطعمة الجاهزة على الأطفال

اثر الاطعمة الجاهزة في الاطفال

لا يتسبب النّظام الغذائي المُثقل بأنواع الأطعمة السريعة والجاهزة في زيادة وزن طفلكِ بشكلٍ مفرطٍ وحسب، إنّما يشوّه كذلك جوانب أخرى ومختلفة من حياته.. إعرفيها!

نصائح بسيطة للحفاظ على سلامة غذاء الطّفل في المطاعم

تأثير الطّعام الجاهز في الصّحة العقليّة

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ غذاء الأم أثناء الحمل وغذاء الطفل منذ لحظة ولادته، يؤثران في صحّته العقلية، حيث أنّ نظاماً غذائياً مليئاً بالأطعمة الجاهزة غير الصحية والأطعمة شبه الخالية من العناصر المغذية يتسبب للطفل بمشاكل سلوكية وعاطفية على غرار القلق والاكتئاب.

تأثير الطعام الجاهز في الوزن وتسببه بالأمراض

تفيد إحدى الدراسات أنّ احتواء نظام غذاء الطفل على كمياتٍ كبيرةٍ من الأطعمة السريعة يزيد خطر إصابته بالسمنة، نتيجة استهلاكه الكثير من السعرات الحرارية والدهون والنشويات وأنواع السكر المضاف والمشروبات المحلّاة، والقليل من الحليب والألياف والفاكهة والخضار غير النشوية، مقارنةً بأقرانه. وتتابع الدراسة أنّ الأطفال المصابين بالسمنة هم الأكثر عرضةً للكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري واضطرابات النوم ومشاكل صحية أخرى، فضلاً عن مشاكل نفسية واجتماعية.

تأثير الطعام الجاهز في الأداء الأكاديمي

من الممكن لنظامٍ غذائيٍّ مُثقل بالأطعمة الجاهزة أن يعيق قدرة الطفل على تحقيق نجاحٍ كبيرٍ في المدرسة، وفق الدراسة التي نُشرت عام 2003 واعتمدت على مقارنة نتائج امتحانات أكثر من 5 آلاف تلميذ.

كيف تُربّين طفلاً سليماً في عالمٍ تكثر فيه مسبّبات السّمنة؟

وبناءً على ما تقدّم، تدعوكِ "عائلتي" إلى تجنيب طفلكِ الأطعمة الجاهزة وتعويده على نظامٍ غذائي يخلو من المأكولات الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول والملح والسكر المضاف، ويحتوي على مجموعة واسعة ومتنوعة من الأطعمة، بما في ذلك أطعمة البروتين الهزيل ومنتجات الألبان والأجبان القليلة الدسم والحبوب الكاملة والفاكهة والخضار، مع مراعاة الكمية المناسبة لعمر طفلكِ وجنسه ومعدل نشاطه البدني اليومي.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟