التهاب البول للحامل هل يؤثر على الجنين وما تاثيره عليك؟

التهاب البول للحامل هل يؤثر على الجنين وكيف

المواضيع

  1. خطر التهاب البول على جنينك

  2. ما خطر التهاب البول على المراة الحامل؟

اليك التهاب البول للحامل هل يؤثر على الجنين وكيف في هذا المقال من عائلتي الذي يفسر خطورة هذا العارض على كل من الام والجنين مع الاعراض التي تترافق معه!

بعد ان تعرفت معنا الى اعراض خطيرة لا يجب تجاهلها خلال الحمل، تخصص مقالنا لالتهاب البول. هل خوفك على جنينك من اصابتك بالتهاب البول في مكانه؟ ان التهاب البول افة شائعة ومتكررة لدى النساء الحوامل اثناء الحمل وهو يحدث بسبب الجزر المثاني الحلبي الذي ينتج عن اختلاف التوازن في الهرمونات فما مدى خطورته عليك وعلى جنينك؟

خطر التهاب البول على جنينك

في اغلب الحالات التي تصاب بها الحامل بالتهاب البول، ما من مضاعفات خطيرة تطرا على الجنين بسبب قلة احتمالية إصابة الجنين بالتهاب مجرى الدم الخاص به ولكن أحيانا قد يؤثر التهاب البول على الجنين من النواحي الاتية:

  • الولادة المبكرة: هي بدء المخاض قبل اكتمال الأسبوع ٣٧ من الحمل وهي نقطة من نقاط الخطر التي يشكلها التهاب البول لكون الالتهابات البولية التناسلية عموما مساهمة كثيرا في الإصابة بالولادة المبكرة. وقد تحصل الولادة المبكرة بسبب التهاب البول بشكل ٤ انقباضات داخل الرحم في خلال ٢٠ دقيقة او ٨ انقباضات في خلال ٦٠ دقيقة مع اتساع لا يتخطى ١ سم في عنق الرحم وامحاء ضمن عنق الرم لا يتخطى ٨٠ بالمئة. ونشير بالذكر لى ان خطر الولادة المبكرة قد يزيد ان حصل في حمل سابق اجهاض او ولادة مبكرة.
  • انخفاض وزن جنينك عند ولادته: يمكن ان يشكل التهاب البول لدى الجنين خطر انخفاض وزنه عند ولادته فيمكن ان يؤدي غياب علاج التهاب البول الى تراجع وزن الجنين عن ٢٥٠٠ غرام.

ما خطر التهاب البول على المراة الحامل؟

إضافة الى خطر التهاب البول على جنينك، ستعانين انت من مخاطر ومضاعفات لالتهاب البول ومنها ما يلي:

  • التهاب المثانة الحاد: عادة وبمعظمها لا تترافق حالات التهاب البول مع الاعراض ولكن يمكن ان يصبح التهاب البول الخالي من الاعراض التهابا حادا في المثانة وهو متمثل بالاحساس بالالم اثناء التبول والشعور بحاجة متكررة وملحة للتبول.
  • التهاب الكلى والحوض: قد يؤدي التهاب البول الى التهاب الكلى والحوض الذي يعتبر من المضاعفات الخطرة والذي قد يقود بدوره الى فقر الدم مع التهابات شديدة ومتلازمة الضائقة التنفسية عند الكبار.
  • التهاب السلى والمشيمة: قد تصاب المراة الحامل بالتهاب السلى والمشيمة ما يقود الى إصابة كل من الجنين وامه بالاتهابات. وممكن ان يشكل هذا خطرا على الجنين من خلال اصابته بمشاكل في المقدرة على التنفس او التهاب السحايا او انتان الدم.
  • ارتفاع الضغط: يزيد التهاب البول خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بمستوى ضئيل او كبير بالاخص ان حصلت الإصابة في ثالث ثلث من الحمل.
  • المزيد من المضاعفات: قد يؤدي التهاب البول الى مضاعفات أخرى لدى الحامل منها:
  1. انتان الدم

  2. التهاب حاد

  3. انخفاض في تعداد الصفائح الدموية

  4. التكسر في كريات الدم الحمراء ما يقود الى فقر الدم

وأخيرا سيدتي وبعد ان تعرفت معنا الى التهاب البول للحامل هل يؤثر على الجنين ستستمتعين بقراءة الاجابة على السؤال: ما هو علاج التهاب البول؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟