rima.kossaify rima.kossaify 30-05-2021

المواضيع

  1. ردود فعل التطعيم الطبيعية
  2. مخاطر لقاح بيوتنيك وفايزر الجانبية
  3. مخاطر لقاح موديرنا الجانبية
  4. استرازينيكا

اليك الاعراض الجانبية للقاح كورونا وما توصلت اليه الدراسات وهو امر لا يجب اهماله خاصة ان كنت مترددة حيال اخذ الطعم او كنت تعانين من امراض مزمنة!

ias

بعد ان تعرفت معنا الى اسباب واعراض كورونا لا بد انك تنتظرين اللقاح. المخاطر والعوارض الجانبية التي تترافق مع لقاحات كورونا حديث الساعة. بدات بعض الدول بالتلقيح ضد فيروس كورونا بالاعتماد على لقاحات مثل فايزر – بيوتنيك وموديرنا واسترازينيكا فما مدى امان هذه اللقاحات؟ وما اثارها الجانبية المتوقعة؟

ردود فعل التطعيم الطبيعية

يتسارع الناس حول العالم الى تلقي اللقاحات التي يتم انتاجها بسرعة لا تقل عن الاقبال عليها وتهرع الحكومات الى انقاذ اقتصادها ومواطنيها للعودة الى الحالة الطبيعية التي كانت تسبق كورونا ومع هذا لا يزال هناك نقص من ناحية المعلومات المرتبطة بالعوارض الجانبية للقاحات والتي قد تاتي شديدة ان كان المصاب يعاني من حساسية او امراض سابقة.

بادئ ذي بدء من الضروري ان تعرفي سيدتي ان هناك تفاعلات طبيعية بعد الحصول على الطعم على غرار التورم والاحمرار والحمى والتعب والالم في موضع الابرة والام الجسم والصداع خاصة في اول ثلاثة أيام. وتاتي هذه التفاعلات عادة بخفة وتتلاشى بعد بضعة أيام. وهي مؤشر على فعالية لقاح فيروس كورونا وبدئه بالعمل.

مخاطر لقاح بيوتنيك وفايزر الجانبية

في بعض الحالات النادرة، ظهرت عوارض جانبية خطرة ومفاجئة بعد اخذ الطعم ومنها الصدمات الحساسية ولكن عموما يعد اللقاح امنا بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية وكالة الادوية الأوروبية. فبحسب التجارب لم يسبب اللقاح الألماني أي صدمات حساسية للمصابين ولكن وبعد الإبلاغ عن حالة واحدة في الولايات المتحدة الامريكية وحالتين اثنتين في المملكة المتحدة نصحت الحكومة البريطانية من هو مصاب بالحساسية بعدم الحصول على اللقاح.

مخاطر لقاح موديرنا الجانبية

اثناء القيام بالدراسات السريرية، تحمل المتطوعون موديرنا جيدا واتت تفاعلات التطعيم المعتادة معتدلة وطفيفة وقصيرة الأمد وتم التبليغ عن وجود حالة من التعب لدى ٩،٧ بالمدة من الحالات. وتسجلت حالات نادرة تشمل رد الفعل التحسسي والشلل في عصب الوجه ولكن ما يزال غير واضحا ما ان كانت التفاعلات هذه متعلقة بالتطعيم بالفعل.

استرازينيكا

خلال التجارب السريرية لاسترازينيكا، تسبب حادث وقع في سبتمبر الماضي بالكثير من الضجة بعد ان أصيب متطوع بالتهاب النخاع الشوكي بعد حصوله على الطعم فسعت الشركة المصنعة للقاح وهي بريطانية سويدية الى ايقاف الدراسات الى ان اتخذت لجنة مستقلة من الخبراء قرارا بعدم ارتباط الالتهاب بالطعم. وعموما تشمل الاعراض الجانبية لهذا اللقاح التعب والحمى.

وأخيرا وبعد ان تحريت مع عائلتي عن الاعراض الجانبية للقاح كورونا ما رايك بالمزيد عن هذا الفيروس المعاصر الذي ينشغل به الجميع من خلال قراءة طرق التسجيل للقاح كورونا في السعودية؟

الصحة الامراض الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على