ما هي افضل وضعية نوم للحامل؟

ما هي افضل وضعية نوم للحامل؟

المواضيع

  1. متى تبدأ مشاكل النوم عند الحامل؟

  2. افضل وضعية نوم للحامل!

  3. وضعيات نوم على الحامل تجنبها!

في بداية حملها تطرح المراة على نفسها الكثير من التساؤلات لا سيما اذا كانت تختبر الحمل للمرة الاولى ومنها ما هي افضل وضعية نوم للحامل؟ وفي الواقع ان الوضعيات المناسبة لنوم الحامل تشغل حيزا مهما من تفكيرها، خصوصا ان المراة في بداية حملها ومع تقدم مراحل الحمل تخشى من النوم بطريقة خاطئة قد تضر بالجنين وتؤذي الحمل. فما هي أفضل وضعيات نوم الحامل اذا؟ وهل من وضعيات يجب تجنبها؟ وما هي النصائح التي يقدمها لك الخبراء في هذا المجال؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل والشامل لتجدي الاجابة عن كل تساؤلاتك وهواجسك.

متى تبدأ مشاكل النوم عند الحامل؟

قبل التطرق الى افضل وضعية نوم للحامل والاجابة عن سؤال هل يمكن نوم الحامل على البطن؟ لا بد من التطرق في هذا الشق الى الفترة التي تبدأ فيها مشاكل النوم عند الحامل.

في الواقع، وبحسب ما يشير خبراء الطب النسائي فإنه من الطبيعي جدا ان تزداد فترات نوم الحامل في الثلث الاول من الحمل اذ تشعر الحامل بالتعب والارهاق وبرغبة شديدة في النوم نتيجة التغيرات الهرمونية، الا انها لن تعاني في هذه الفترة من مشاكل في النوم وذلك لان البطن لا يزال صغيرا ولا يزداد حجمه كثيرا في بداية الحمل. ولكن مع التقدم في الحمل ومع بلوغ الثلث الثاني والثالث من الحمل وعندما يزداد حجم الجنين وبالتالي يزداد حجم البطن، فإن المرأة تبدأ من المعاناة من مشاكل في النوم والارق، وبالتالي تبدأ البحث عن وضعيات مناسبة للنوم.

افضل وضعية نوم للحامل!

اذا كنت تتساءلين كيف تنام الحامل؟ اي بمعنى آخر ما هي افضل وضعية نوم للحامل، فاعلمي ان ذلك يختلف باختلاف مراحل الحمل:

  1. في الاشهر الاولى من الحمل: وتحديدا في الثلث الاول منه ونظرا لصغر حجم البطن في هذه الفترة، فإن ما من وضعية محددة على المراة اعتمادها بل يمكنها النوم باي وضعية تكون مريحة لها سواء أكان ذلك على الجنب او الظهر أو حتى البطن. ولكن ينصحك الخبراء بالنوم على الجانب الايسر لان هذه الوضعية تساعد في زيادة تدفق الدم والمواد الغذائية للجنين، كما ان تحفز كلى الحامل على القيام بوظيفتها وتقلل من تورم اليدين والرجلين.

  2. مع تقدم مراحل الحمل: وعندما يزداد حجم البطن فإنه يتعذر نوم المراة على بطنها كما ينصحها الطبيب بعدم النوم على ظهرها، واعتماد وضعية النوم على أحد الجانبين. وفي حال كانت تعاني من مشاكل في الظهر اي من الم في اسفل الظهر، فيمكن أن تضع وسادة بجانب البطن وأخرى تحت الظهر لدعمه.

كذلك فان ثمة حالات تفرض على المراة وضعيات نوم معينة اثناء الحمل نستعرضها لك في ما يلي:

  • اذا كانت الحامل تعاني من ضيق في التنفس فمن الافضل النوم على احد الجانبين واستخدام الوسائد، والامتناع عن النوم على الظهر.
  • اذا كانت الحامل تعاني من البواسير فيمنع نومها على الظهر وذلك للتقليل من الضغط القائم في تلك المنطقة.
  • اذا كانت الحامل تعاني من الحموضة فينصحها الطبيب بوضع وسادة تحت الكتفين ورفع الجزء العلوي من الجسم قليلا للتخفيف من تلك المشكلة.

وضعيات نوم على الحامل تجنبها!

بعد ان استعرضنا لك اعلاه افضل وضعية لنوم الحامل بحسب مراحل الحمل والحالات التي تواجهها، وأجبناك في موضوع سابق عن سؤال ما هي أضرار نوم الحامل على الظهر؟ نستعرض لك في ما يلي وضعيات نوم على الحامل تجنبها وهي:

  1. النوم على البطن: يستحيل نوم الحامل على البطن بسبب تنامي حجم الثدي والبطن مع تقدم مراحل الحمل كما ان هذه الوضعية تضر بالجنين ولا تريحه.

  2. النوم على الظهر: على الحامل تجنب النوم على الظهر ايضا وذلك بسبب ضغط وزن الرحم على العمود الفقري والعضلات الخلفية والأوعية الدموية الرئيسية، وبالتالي تقليل تدفق الدم في الجسم وصولاً الى الجنين. كما ان النوم على الظهر يؤدي الى حدوث مشاكل في الدورة الدموية ويسبب آلاما في العضلات وتورم وانخفاض في ضغط الدم.

اذا، كما سبق وذكرنا فإنه في الاشهر الاولى من الحمل وتحديدا في الثلث الاول منه، يمكن للمراة النوم باي وضعية تريحها بما فيها النوم على البطن، في حين يتعذر عليها النوم على البطن والظهر مع التقدم في مراحل الحمل، ومن المستحسن النوم على الجانب الايسر في الثلث الاخير من الحمل ضماناً لوصول الدم والاوكسجين للجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟