تعرفي الى افضل موانع الحمل بعد الولادة

افضل موانع الحمل بعد الولادة

المواضيع:

  1. موانع الحمل الطبيعية

  2. موانع الحمل غير الطبيعية

تعرفي الى افضل موانع الحمل بعد الولادة الطبيعية وغير الطبيعية واعتمدي واحدة منها بحسب ما يوصيك طبيبك النسائي، فهذه الوسائل تختلف مفاعيلها من امرأة الى اخرى.

اليك افضل موانع الحمل بعد الولادة لتضمني مبدأ المباعدة بين الأحمال الضرورية لصحتك النفسية والجسدية ولتأمين النمو اللازم لطفلك. في هذه المقالة تعرفي الى اشكال موانع الحمل الطبيعية وغير الطبيعية.

موانع الحمل الطبيعية

لا تحتاج هذه الوسائل لأي تدخل كيميائي أو أدوية لتمنع حدوث الحمل، بل هي وسائل طبيعية وسلوكية.

  • منع الحمل بحسب بيليغز Billings: والتي تعتمد على مراقبة دورة المرأة الشهرية ودورة الحيض، وبالتالي تتمكن المرأة من خلال معاينة التغييرات الهرمونية في جسمها من أن تتجنب العلاقة الحميمة خلال الفترة التي تبدو فيها حظوظ الحمل عالية.
  • الواقي الذكري: الأكثر شيوعاً بين الأزواج لان استخدامه سهل وسعره مقبول ومتوفّر في السوبرماركات. مناسب جداً للنساء اللواتي يرغبن في منع الحمل من دون اللجوء الى الادوية الهورمونية. ورغم أنّ البعض يتساءل إذا يمكن حدوث الحمل رغم استخدام الزوج الواقي، الأكيد أنّه يحميك من الأمراض المنقولة جنسيا.

موانع الحمل غير الطبيعية

تلجأ بعض النساء إلى موانع الحمل غير الطبيعية أي الهورمونية أو تلك التي تتطلّب الخضوع لعملية جراحية. وفي كافة الاحوال استشيري طبيبك لينصحك بالوسيلة الأفضل لحالتك.

  • حبوب منع الحمل: تندرج حبوب منع الحمل تحت شكلين؛ واحدة تحتوي على هرمونات الإستروجين والبروجستين، وأخرى تحتوي فقط على البروجستين. وفي كل الاحوال، تعمل حبوب منع الحمل على منع المبايض من إطلاق البويضة وتصعّب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. ولفعالية دقيقة واستخدام حبوب منع الحمل بشكل صحيح، خذي الحبوب يومياً في وقت محدد.
  • اللولب: جهاز نحاسي أو بلاستيكي على شكل T، يوضع في رحم المرأة بواسطة الطبيب النسائي. يمنع الحيوانات المنوية من البقاء على قيد الحياة في الرحم، كما البويضة. وقد يمنع البويضة من الانغراس في الرحم.
  • حقن منع الحمل: يعمل على منع على إطلاق هرمون البروجسترون المشابه للبروجسترون الطبيعي الذي تطلقه مبايض المرأة أثناء فترة الحيض، والذي يعمل على تثقيل المخاط في عنق الرحم الأمر الذي يصعّب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. هناك نوعان من هذا الحقن، الأول يستمر مفعوله مدّة 12 أسبوعاً، والثاني مدذة شهر واحد فقط.
  • لصقة منع الحمل: لصقة تشبه لصقة النيكوتين، تعمل بالتفاعل مع الجلد لإيصال الهرمونات الى الجسم. تعمل على تثقيل المخاط مما يمنع إيصال الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم. كما تمنع التبويض أيضاً.

وأخيراً، إنّ المباعدة بين الأحمال ضرورية جداً لك ولطفلك، لذا، إستشيري طبيبك النسائي ليساعدك في اختيار موانع الحمل المضمونه طبيعيا وطبيا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟