إليك اعراض تكيس المبايض الخفيف واهم الاسباب وطرق العلاج!

اعراض تكيس المبايض الخفيف

المواضيع

  • اسباب تكيس المبايض الخفيف
  • اعراض تكيس المبايض الخفيف
  • علاج تكيس المبايض الخفيف

تعرفي مع عائلتي على اهم اعراض تكيس المبايض الخفيف لتكوني على معرفة بهذه المشكلة التي تتعرض لها الكثير من النساء ولتكتشفي اهم اسبابها وطرق علاجها.

المبيض هو جزء من الجهاز التناسلي للمرأة الذي يقع في أسفل البطن على جانب الرحم، ومن المعروف ان للمرأة مبيضان ينتجان هرمونات الاستروجين والبروجسترون وفي بعض الأحيان قد تُصاب المرأة بمشكلة تكيّس المبايض وهي عبارة عن أكياس أو جيوب مملوءة بالسوائل في المبيض أو على سطحه. معظم أكياس المبيض تظهر بشكل خفيف ولا تسبب أي انزعاج أو قلق وتختفي في غضون بضعة أشهر.

اسباب تكيس المبايض الخفيف

من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بتكيس المبايض نذكر لك:

  • المشاكل الهرمونية: عادة تزول الأكياس الوظيفية من تلقاء نفسها ومن دون علاج ويكون سببها المشاكل الهرمونية أو الأدوية المستخدمة لتعزيز عملية الإباضة.
  • بطانة الرحم: يمكن للنساء المصابات بالانتباد البطاني الرحمي ان يتعرضن للإصابة بتكيس المبايض، فهذه الحالة تتمثل بنمو أنسجة جدار الرحم خارجه والتصاقها بأحد المبيضين مما يؤدي الى الشعور بألم اثناء الجماع ووقت الدورة الشهرية.
  • الحمل: يتطور كيس المبيض عادة اثناء فترة الحمل المبكر لدعم الحمل والجنين الى حين تكوّن المشيمة، وفي بعض الأحيان قد يبقى الكيس على المبيض الى ان تتم ازالته.
  • التهابات الحوض الشديدة: يمكن للاتهابات ان تمتد أحياناً الى المبايض وقناتي الفالوب وتسبب بظهور أكياس على المبيض.

اعراض تكيس المبايض الخفيف

غالباً ما تكون معظم الأكياس صغيرة ولا يترافق معها الكثير من الأعراض، ولكن في حال الشعور بأي اعراض، يكون هذا بسبب ضغط او انتفاخ او تورم في منطقة أسفل البطن على جانب الكيس. قد يكون هذا الألم حاداً أو خفيفاً ، وفي حال تمزق الكيس قد يتسبب بآلام شديدة وحادة ومن الأعراض الأقل شيوعاً لتكيس المبايض نذكر:

علاج تكيس المبايض الخفيف

قد يوصي الطبيب بالعلاج لتقليص الكيس أو ازالته في حال لم يزول من تلقاء نفسه وكان كبيراً، ومن اهم العلاجات نذكر:

  • حبوب منع الحمل: في حال تكرار ظهور أكياس المبيض، يمكن للطبيب وصف حبوب منع الحمل لوقف الإباضة ومنع الأكياس الجديدة من التطور. ومن الجدير بالذكر ان يمكن لهذه الحبوب ان تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض الذي يكون أكثر عرضة للنساء بعد انقطاع الطمث.
  • شق البطن: في حال كان الكيس الموجود على المبيض كبيراً، يمكن للطبيب اللجوء لشق البطن لإزالة الكيس، فمن خلال هذه العملية، سيأخذ الجنين خزعة فورية ليكتشف اذا الكيس سرطاني، ففي هذه الحالة سيقوم باستئصال الرحم لإزالة المبيض والرحم.
  • منظار البطن: اذا كان الكيس صغيراً، يمكن للطبيب إجراء تنظير البطن لإزالة الكيس جراحياً، ويتضمن عمل شق صغير بالقرب من السرة ثم إدخال أداء صغيرة في البطن لإزالة الكيس.

اذاً، من المهم جداً التنبه الى هذه الأعراض للحفاظ على صحتك، تعرفي الآن الى اعراض انفجار اكياس المبيض واسبابه.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟