4 أطعمة لا يجب خلطها مع الأدوية!

اطعمة لا يجب خلطها مع الادوية

لبعض الأطعمة منافع غذائية وصحية كثيرة، وقد تكون علاجًا مثاليًا لمعظم المشكلات الصحية. إلاّ أنّ الحال قد تكون مغايرة تمامًا عندما يتعلق الأمر بتناولك لبعض الأدوية فتبطل مفعول هذه الأخيرة وقد تؤدي أحيانًا الى تفاعلات صحية ضارة قد تصل الى حد تشكيل خطر على حياتك. لذلك ونظرًا الى ضرورة الإنتباه الى غذائك مع تناولك للأدوية، سنطلعك اليوم على بعض الأطعمة التي لا يجب خلطها أو تناولها مع الأدوية لكي تحذريها، في هذا المقال من عائلتي.

الموز: نظرًا لفوائد الموز الذي يحتوي على معدلات عالية من البوتاسيوم إلاّ انه يصبح مضرًا لدى تناوله مع الأدوية المعالجة لضغط الدم، فزيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم ستؤدي الى زيادة خفقان القلب. فضلًا عن أنّ الموز يحتوي أيضًا على الثيامين وهو أحد الأحماض الأمينية التي يمكن أن تتفاعل مع بعض أدوية الإكتئاب وتسبّب مشكلات صحية عدة.

عصير الجريب فروت: بالرغم من احتوائه على عدد كبير من الألياف والفيتامينات، فإن تناول هذه الفاكهة أو كوب واحد منها قد يتداخل مع الأنزيمات المعوية الهامة ويسهل الطريق أمام الدواء للدخول الى مجرى الدم منتجًا أعراضاً جانبية عدة. ويفضل استبداله في هذه الحالة بعصير البرتقال.

الحليب: إن الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب والأطعمة المدعّمة قد يمنع جسمك من امتصاص بعض أنواع المضادات الحيوية التي تحتوي على Tetracycline وبالتالي فلن يكون هذا الأخير فعّالًا، لذا يستحسن تناول هذا الدواء قبل ساعة أو ساعتين من الطعام.

الأطعمة ذات الألياف العالية: كالحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه. تعمل هذه الألياف على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض أخرى لكنها قد تؤدي الى تباطؤ معدل امتصاص الأدوية في مجرى الدم. لذا يفضل تناول هذه الأدوية قبل النوم وليس قبل الفطور كما يظن البعض.

إقرأي أيضًا: 6 اطعمة غنية بالالياف



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟