5 أطعمة تفقد منافعها بعد الطهو!

اطعمة تفقد منافعها بعد الطهو

بالتأكيد أنّك تعلمين أنّ الفاكهة والخضار هي أطعمة صحية وتعود لك بمنافع وفوائد متعدّدة وبالتأكيد أنك تدركين أن عليك إدخالها إلى نظامك الغذائي عوضًا عن الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون والكثيرة السعرات الحرارية.

لكن ما لا تعرفينه عزيزتي هو أنّ بعض الأطعمة الصحية تفقد فوائدها ومنافعها الغذائية بمجرّد طهوها، وتكون صحية أكثر لدى تناولها نيئة! ما هي هذه الأطعمة؟ إكتشفي معنا في هذا المقال.

البروكولي: يحتوي البروكولي على مادة السلفورافان التي تحارب الخلايا السرطانية وتخفّف ضغط الدم وتعزّز المناعة وتحافظ على صحة القلب. إلاّ أن الدراسات قد أثبتت أنّ طهو البروكولي يخفّف في شكل كبير من معدّلات هذه المادة ويصعب على الجسم امتصاصها لذلك يفضّل تناولها نيئة.

البصل: يحتوي البصل على مادة الأليسين التي تسبّب الدمع لدى تقطيعها وهي الأهم فيه، إذ تساهم في الوقاية من السرطان وتكبح الشعور بالجوع كما تساهم في تنشيط عمل القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى خفض ضغط الدم. وتتقلّص فعالية هذه المادة بعد الطهو لذلك يفضّل أن تتناوليها نيئة.

الثوم: البصل من أهم الأطعمة المغذية وأفضلها والتي غالبًا ما يتم تناولها مطهوة. إلاّ أنّ الثوم يحتوي أيضًا على مادة الأليسين والتي تفقد فعاليتها في محاربة سرطان الرئة وتنشيط عمل القلب وغيرها من الوظائف بعد الطهو.

الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على كميات كبيرة من المضادّات الحيوية ومجموعة واسعة من الفيتامينات. يفقد الفلفل الأحمر فوائده بعد الطهو على نار قوية، لذا إذا أردت إضافته إلى الوجبات الساخنة، ضعيه على نار خفيفة ليحافظ على المغذّيات المتوفرة فيه.

المكسرات: المكسّرات هي عنصر غذائي غني بالدهون الجيدة التي تحارب الكولسترول في الجسم وتكتّل الدم وتحافظ على صحة شرايين القلب ويفضّل تناولها نيئة لانها غنية بالحديد والمغنيسيم والزيون المفيدة ولا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

إقرأي أيضًا: ما هي فوائد المكسرات للحامل؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟