5 أعراض غير متوقعة قد تكشف إصابتكِ بالسكري!

يُمكن لداء السكري أن يُرخي بثقله على صحتكِ ويتسبّب لكِ باضطراباتٍ عديدة، لاسيما إن ظلّ متخفياً في جسمكِ فترةً طويلة. ومن هذا المنطلق، تدعوكِ "عائلتي" لأن تتعمّقي بأعراضه وعلاماته قبل أن تتجذّر فيكِ وتذهب بتبعاتها إلى نقطة "اللاعودة".

تقولين إنكِ كسائر الناس تعرفين الكثير عن السكري وأعراضه الشائعة – كثرة التبوّل، والشعور المتزايد بالعطش، وخسارة الوزن غير المبرّرة، والإحساس بالتعب والجوع، وجفاف الفم، والرغبة بالحكاك، على سبيل المثال لا الحصر – لكنّكِ تتناسين بأنّ عدداً لا يُستهان به من أعراض السكري أقل وضوحاً، وقلّما يُشير إلى وجود خطبٍ ما.

اشارات غير متوقعة تكشف عن الاصابة بالسكري

وفيما يلي الأبرز بين هذه الأعراض أو الإشارات، إذا صحّ التعبير:

الشّخير

هل شخيركِ هو ما يمنع زوجكِ من النوم ليلاً؟ قد تكون الأصوات المزعجة التي تُصدرينها أثناء نومكِ، أحد أعراض السكري أو بالأحرى أحد العوامل المؤثرة في تطوّر المرض. ولعلّ انقطاع النفس الانسدادي النومي هو أحد اضطرابات النوم الأكثر شيوعاً في أوساط مرضى السكري، بحسب الإحصائيات العلمية ذات الصلة.

الشّعور بالبرد

في الإجمال، يشعر المصاب السكري ببردٍ غير اعتيادي لاسيما عند مستوى قدميه ويديه، ومردّ ذلك بشكلٍ أساسي إلى الاختلال العصبي السكري والتلف الكلوي الناجمين عن ضعفٍ في الدورة الدموية.

تحسّن الرؤية

كما أنّ ضعف الرؤية والعمى يُشيران إلى الإصابة بمرض السكري، تحسّن الرؤية بشكلٍ مفاجئ وموقت دليل محتمل الى ارتفاع معدل السكر في الدم. فإن كنتِ تضعين النظارات منذ فترةٍ طويلة، ولاحظتِ بأنّ بصركِ قد تحسّن فجأةً وبتّ ترين بشكلٍ أوضح، سيكون من الأفضل أن تتحدّثي بالأمر إلى طبيبك.

ضعف السّمع

إن لاحظتِ بأنكِ لم تعودي قادرة على خوض نقاشٍ أو حديثٍ مع أحد من دون أن تطلبي منه تكرار كلامه، فسيكون من الأفضل أن تطلبي من الطبيب قياس معدل السكر في دمك. إذ، بحسب دراسة صادرة عن المعهد الوطني الأميركي للصحة، يُمكن لضعف السمع أن يكون أحد الأعراض المبكرة للإصابة بالسكري.

تغيّر شكل القدم

يُمكن لتلف الأعصاب الناتج عن الإصابة بداء السكري أن يتسبّب بتغيير شكل عظام القدمين وعضلاتهما. فإن لاحظتِ أي تغيير فيهما أو في أصابعكِ، لا تتردّدي باستشارة الطبيب.

اقرأي أيضاً: تمارين رياضية لمرضى السكري



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!