اسباب كلف الحمل وطرق العلاج وكيفية الوقاية!

اسباب كلف الحمل وطرق العلاج وكيفية الوقاية!

المواضيع

  1. ما هو كلف الحمل؟

  2. اسباب كلف الحمل!

  3. كيفية علاج كلف الحمل!

  4. طرق الوقاية من كلف الحمل!

لمعرفة اسباب كلف الحمل وطرق العلاج وكيفية الوقاية من هذه المشكلة الجمالية التي تزعج الكثيرات خلال الحمل، تابعي عائلتي في هذا الموضوع. فاذا أردت معرفة كيف تتعاملين مع أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً خلال الحمل؟ ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع الذي نستعرض لك فيه ما هو كلف الحمل واسبابه وطرق العلاج، باعتبار ان هذه المشكلة الجمالية شائعة كثيرا في اوساط الحوامل وتقلقهن خصوصا انه لا يمكنهن تناول بعض انواع الادوية لان لها آثار جانبية مضرة للام والجنين.

ما هو كلف الحمل؟

ليس صحيحا ان المراة تهمل جمالها خلال الحمل، بل دائما ما تبحث الحوامل عن نصائح جمالية لشكل الحامل ومظهرها خلال اشهر الحمل الـ9. ولكن قبل ان نقدم لك بعض النصائح الفعالة في علاج بعض المشاكل الجمالية التي تنتج عن الحمل واهمها الكلف لا بد اولا من ان نجيبك عن سؤال ما هو الكلف؟

في الواقع، ان الكلف هو بقع داكنة اللون غالبا ما تكون بنية تظهر على بشرة الحامل اثناء فترة الحمل، وغالبا ما يظهر عند مستوى الشفاه العليا، وحول الانف وعند عظام الخدين والجبهة. وقد يظهر على مناطق اخرى من الجسم لدى بعض الحوامل.

اسباب كلف الحمل!

اذا كنت تطرحين السؤال التالي كيف تعتني المرأة بجمالها أثناء الحمل وكيف تتجنب كلف الحمل؟ لا بد من الاطلاع قبلا على اسباب كلف الحمل التي نستعرضها لك في ما يلي:

  • التغير الهرموني نتيجة الحمل
  • زيادة انتاج مادة الميلانين في البشرة
  • العوامل الوراثية، فمن لهن تاريخا عائليا في الاصابة بكلف الحمل يكن اكثر عرضة من غيرهن من النساء
  • النساء صاحبات البشرة البيضاء اكثر عرضة من غيرهن للاصابة بكلف الحمل وذلك لان الجلد يكون اكثر رقة مقارنة بصاحبات البشرة السمراء

اجمالا تعود البشرة الى طبيعتها بعد الولادة والانجاب وذلك بحسب حالة الكلف ونبة انتشاره، الا انه في حالات نادرة قد يتطلب علاجا بالليزر.

كيفية علاج كلف الحمل!

بعد ان اجبناك في موضوع سابق ما هي فوائد زبدة الشيا للحامل؟ نقدم لك في ما يلي الاجابة عن سؤال يشغل بالك الا وهو كيفية علاج كلف الحمل وذلك على الشكل التالي:

  1. العلاج بالكريمات: من اسرع العلاجات واكثرها فعالية في علاج كلف الحمل نذكر الكريمات اما التي تعمل على تفتيح البشرة او الثلاثية الابعاد. الا ان الكريمات تعالج الكلف الخفيف والمحصور، الا انها لا تكون فعالة في علاج الكلف المنتشر بقوة.

  2. العلاج بالتقشير: اذا كان الكلف عميقا ومنتشرا بقوة في البشرة، يلجأ طبيب الجلد باستخدام التقشير بحمض جليكوليك، أو حمض ثلاثي كلورو الخليك للتخلص من الكلف. الا ان هذا النوع من العلاجات قد يؤدي الى تهيج البشرة ويتسبب بالحساسية الجلدية.

  3. حقن الجلوتاثيون او الهيدروكينون: كذلك من طرق علاج كلف الحمل نذكر حقن الجلوتاثيون او الهيدروكينون والتي تعمل على تفتيح البشرة، لكن من الافضل استشارة الطبيب حول استخدامها خصوصا في حالة الرضاعة الطبيعية.

  4. الليزر: اخيرا، ومن اكثر وسائل علاج الكلف فعالية نذكر العلاج بالليزر. تجدر الاشارة الى انه يتم استخدام عدة انواع من الليزر لعلاج الكلف، مثل: Fractional lasers، وYAG lasers، والضوء النابض المكثف.

طرق الوقاية من كلف الحمل!

اخيرا، وفي الشق الاخير من هذا الموضوع الذي تناولنا فيه كلف الحمل وهي مشكلة جمالية تعاني منها غالبية الحوامل، نتطرق الى طرق الوقاية منها:

  • الابتعاد عن استخدام المبيضات والتقليل قدر الامكان من استخدام المكياج لاخفاء الكلف، لان المستحضرات التجميلية تحتوي في تركيبتها على مواد كيمائية تزيد المشكلة سوءا؟
  • الحماية من اشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية وبالتالي استخدام كريم الوقاية من الشمس لتجنب التصبغات الجلدية الناتجة عن الشمس.
  • الحرص على اختيار غسول البرة المناسب والذي لا يحتوي في تركيبته على مواد كيمائية، والابتعاد قدر الامكان عن الكريمات التي تسبب الحساسية الجلدية وتؤدي الى تهيج البشرة.
  • استبدال الكريمات التي تنظف الوجه بالمواد الطبيعية ومنها ماء الورد وزيت الزيتون والصابون الطبي

اذا، ان كلف الحمل هو من المشاكل الجمالية الشائعة في اوساط الحوامل والتي غالبا ما تختفي بعد الولادة، وفي حال لم تختفِ يمكنك اللجوء الى العلاجات المذكورة اعلاه واهمها العلاج بالكريمات او بالليزر. كما ان بإمكانك الوقاية من كلف الحمل وذلك بتجنب التعرض لاشعة الشمس بشكل اساسي. يذكر ان هناك بعض المشاكل الاخرى التي تؤثر على الحامل، فهل تؤثر مشاكل الأسنان على صحة الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟