ما هي أسباب كثرة التبول عند الاطفال؟

اسباب كثرة التبول عند الاطفال

قد تلاحظين أخيراً كثرة رغبة طفلك بدخول الحمام. فهل تعلمين سبب ذلك؟ يختلف عدد مرات تبول الطفل حسب عمرهم وطبيعة جسمهم إلاّ أن غالبًا ما يتراوح هذا العدد ما بين الـ5 والـ8 مرات خلال النهار. لكن في حال كان يتخطى عدد مرات دخوله الحمام الثماني مرات، هل يجب أن تشعري بالقلق؟ وهل هذا الأمر يدل الى معاناة طفلك من مشكلة معينة؟

تتعدّد كثيرًا الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بالرغبة المتكررة للتبول ومن أبرزها:

  • معاناة الطفل من مرض السكري: قد يعاني الطفل من خلل في معدل السكري في جسمه والذي يتبين من خلال شعوره بالعطش والجوع الدائم على رغم إنقاصه الكثير من الوزن. كما يشعر الطفل بالتعب والإرهاق الشديدين وتلاحظين دخوله الحمام لعدة مرات خلال النهار.

  • معاناة الطفل من مشكلة التبوال أو الـ pollakiuri: غالبًا ما يشعر الطفل في هذه الحالة بالرغبة بالتبول كل حوالى 10 دقائق أو يدخل الحمام لـ10 مرات إلى 30 مرة خلال فترة النهار. غالبًا ما تصيب هذه المشكلة الأطفال الذين يبلغون ما بين الثلاث إلى الثماني سنوات. لكن غالبًا ما تختفي هذه المشكلة خلال الليل أو خلال فترة النوم. هذا ويشير العديد من الأطباء إلى وجود علاقة بين مشكلة التبول ووجود بعض الضغط في حياة الطفل.

  • تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين: يمكن لتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أن يسبب دخول الطفل الحمام لعدة مرات خلال النهار وبتقلّصات في عضلة المثانة.

في حال لم تلاحظي أي تقدم بصحة طفلك أو وجدت ظهور بعض الأعراض إلى جانب هذه المشكلة، ننصحك باستشارة طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لعلاج الوضع.

إقرئي المزيد: ما هي أعراض جرثومة المعدة عند الاطفال؟



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟