ما هي اسباب واعراض كثرة التبول عند الاطفال؟

اسباب واعراض كثرة التبول عند الاطفال

تتفاوت وتختلف المرات التي يتبوّل بها الطفل فمنهم من يتبوّل كثيراً ومنهم يعاني من تقلّص عدد مرات التبوّل في النهار، في الحالتين الامر ينبئ بوجود خلل صحيّ.

يختلف عدد تبوّل الاطفال بحسب عمرهم وكمية السوائل التي تدخل جسمهم، لكن متوسط عدد المرات يجب أن يكون بين الـ 5 والـ 8 مرات في اليوم، كما يزداد هذا العدد في أيام الشتاء ويقلّ في أيام الصيف الحّار.

قد ترغبين في قراءة الختان... من وجهة نظر علميّة

عائلتي تعرض لكِ أبرز الأسباب الكامنة وراء تبوّل طفلك كثيراً، وهي إما مرضيّة وإما نفسية:

- قد يكون عدد تبوّل طفلك من المؤشرات الواضحة لوجود خلل في نسبة السكري في جسمه، فقد يشعر في هذه الحالة بالجوع والعطش على رغم فقدانه الكثير من وزنه إضافة الى التعب والخمول، كلّ هذه الدلالات من شأنها أن تؤكد لكِ أن طفلك يعاني من مرض السكريّ.

- كما أن التهاب المسالك البولية يعتبر من الأسباب الأكثر شيوعاً لكثرة عدد مرات التبوّل، وفي هذه الحالة يشعر الطفل بالحريق والحكة في المنطقة الحساسة، لتفادي هذه المشكلة عائلتي تنصحكِ بتحفيز ولدكِ على دخول الحمام والتبوّل تفادياً لحصر البول.

إليكِ نصائح مهمة للعناية بسرّة الطفل

- وفي حال كان يعاني الطفل من مرض المثانة أي زيادة نشاطها فهذا يكون في الغالب نتيجة التهاء طفلك باللعب ما يجعله يؤجل تبوله أو يجعله متقطعاً وبذلك يشعر بالحاجة الى التبول أكثر من المعتاد.

- إضافة الى أن تناول السوائل بكميات كبيرة يسبب كثرة التبوّل وهذا سبب بديهي وغير مرضيّ أبداً.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟