ما هي أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم؟

اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم

سيلان اللعاب أثناء النوم أمر شائع، ولكن هل سألت نفسك يوماً عن سبب هذه الظاهرة؟ لطالما اعتبرنا أنّ سيلان اللعاب أثناء النوم أمر طبيعي وغير مقلق، وهو فعلاً هكذا في حال كان السيلان غير دائم ووتيرته منخفضة. ولكن يصبح غير طبيعي حاملاً أسباباً مرضية إن بدأ يظهر يومياً أثناء النوم بشكل مستمرّ وبكثرة.

إذاً ستقدّم لك عائلتي أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم ونفصّل لك الحالتين الطبيعية وغير الطبيعية:

بعيداً عن الحالات المرضية

يسيل اللعاب أثناء النوم طبيعياً، لأن جسمك يكون مرتاحاً وعضلات وجهك في حالة استرخاء، إذاً غير قادرة على ابتلاع اللعاب. أمّا في ساعات النهار الجسم يكون في حالة حركة وعضلات الوجه تعمل فيتمّ ابتلاع اللعاب بطريقة تلقائية...لهذا السبب لا يسيل اللعاب أثناء ساعات النهار.

الحالات المرضية

تتسبّب أحياناً حالات مرضية بسيلان اللعاب أثناء النوم:

-الحساسية، كإلتهابات الأنف، وبعض أنواع الحساسية الغذائية. -الحموضة الزائدة في المعدة. -التهابات الجيوب الأنفية. -التهاب اللوزتين. -اضطرابات النوم: كالصراخ أثناء النوم، الهلوسة، الإنزعاجات المختلفة إن كانت نفسية أم جسدية. -أدوية معينة: تناول بعض الأدوية القوية أو الكيميائية التي ممكن أن تسبّب سيلان اللعاب أثناء النوم.

إذاً، ننصحك باستشارة طبيب إن تكرّر سيلان اللعاب واستمر لفترات طوية... بغية القيام بالفحوصات اللازمة وكشف إذا ما كان هناك مشاكل صحية لمعالجتها وإيقاف هذه الظاهرة المزعجة!

اقرأي أيضاً، نصائح قيّمة للتعامل مع كثرة اللعاب عند الحامل.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!