ما هي اسباب زيادة الوزن بعد الرياضة؟

اسباب زيادة الوزن بعد الرياضة

المواضيع

  • اسباب زيادة الوزن بعد الرياضة
  • هل يجب أن أقلق؟

ان كنت تتساءلين عن اسباب زيادة الوزن بعد الرياضة فاكتشفي مع عائلتي في هذا المقال اهم هذه الأسباب وان كان عليك التوقف عن ممارسة الرياضة.

تُعتبر الرياضة من اهم النشاطات الصحية، المسلية، والمفيدة لصحة الإنسان، فهي أولاً تحافظ على صحة القلب وتعزز مناعة الجسم وتقي من الكثير من الأمراض. ولكن السبب الرئيسي لممارسة الرياضة هي من أجل خسارة الوزن والحفاظ على جسم رشيق ومتناسق. ولكن هل فكرت يوماً لما قد يزيد الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية.

اسباب زيادة الوزن بعد الرياضة

من اهم اسباب زبادة الوزن بعد الرياضة إليك:

  • احتباس الماء في الجسم بعد التمارين: يقول الكثير من الأطباء ان الماء تشكل حوالي 65 الى 90% من وزن الشخص ويمكن للماء أيضاً ان يغير وزن جسمك بمقدار 10 أرطال أو أكثر. فإذا كنت تظنين انك خسرت الوزن بعد التمارين، لا تتحمسي كثيراً لأنه عرق فقط، واذا لاحظت ان وزنك يزيد بسبب احتباس السوائل في الجسم والذي يحصل عادةً بعد التمارين، فهذا لأن كمية الماء في النظام الغذائي له تأثير كبير على الوزن.
  • اكتساب العضلات: من اهم اسباب زيادة الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية هو انك تبنين وتكسبين العضلات بشكل اسرع من عملية التخلص من الدهون. ومن الجدير بالذكر ان يعتمد مقدار العضلات التي يتم اكتسابها على النظام الغذائي الصحي الذي يتم إتباعه ونوع التدريبات التي تقوم بها.
  • التهاب ما بعد التمارين: من المحتمل ان يكون التمرين نفسه يسبب زيادة الوزن ولكن شكل مؤقت، ولكن هذه الزيادة قد تكون مؤشراً على انك تمارسين التمارين الرياضية بقوة كافية للوصول الى نتائج مثالية. وبكل بساطة، التمارين الرياضية قد تضر بأنسجة العضلات مما قد يسبب التهابات في العضلات.
  • استخدام المكملات: التغذية بعد التمرين او تناول المكملات قد يسبب زيادة في الوزن. فإن ممارسة التمارين الرياضية التي تأخذ وقت طويل مثل المشي أو ركوب الدراجات تستنفذ الجسم من جلوكوجين، فمن الشائع والطبيعي ان يستهلك الإنسان المكملات التي تحتوي على الكربوهيدرات مما يساعد في استعادة الكربوهيدرات العضلي. ولكن تجدر الإشارة ان لكل غرام من الجلوكوجين، يحتفظ الجسم بـ 3 غرامات من الماء.
  • أطعمة غنية بالألياف لم يتم هضمها: اذا كنت تشعرين بالجوع بعد التمارين وتتناولين الأطعمة الغنية بالألياف، قد يؤدي هذا الى زيادة الوزن.

هل يجب أن أقلق؟

لا يود سبب يدعو للقلق والخوف بسبب زيادة الوزن بعد التمارين، فقد تكون هذه الزيادة من الأسباب المذكورة بالأعلى. ولكن بالطبع هناك اسباب اخرى لزيادة الوزن بعد التمارين مثل الأدوية التي قد تزيد الوزن، تناول الكثير من السعرات الحرارية. ومن هنا ننصحك ان بغض النظر عن سبب زيادة الوزن بعد التمرين، لا تتوقفي أبداً عن ممارستها لأن كل شيء يحتاج الى الوقت وسيتحسن كل شيء مع مرور الوقت ومع التركيز على النظام الغذائي والأطعمة التي تتناولينها.

بعد ان تعرفت على اسباب زيادة الوزن بعد الرياضة، اكتشفي أغرب اسباب زيادة الوزن!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟