اسباب رائحة الفم الكريهة وسبل علاجها

اسباب رائحة الفم الكريهة وسبل علاجها

قد يكون فمك نفسه سبب رائحة النفس الكريه.لأنّ تفكك جزيئات الطعام والبقايا الأخرى نتيجة البكتيريا المتجمعة حول أسنانك قد يسبب رائحة كريهة. ونقدم إليكأسباباً أخرى تقف وراء النفس الكريه:

  1. جفاف الفم، كما يحصل أثناء النوم أو بعد التدخين، فتتراكم الخلايا الميتة وتتحلل على لسانك، ولثتيك، وباطن وجنتيك، ما يسبب تلك الرائحة.

  2. الأطعمة التي تحتوي على زيوت، أو تلك ذات الرائحة القوية، كالبصل والثوم، ما قد يفضي إلى نفس كريه.

  3. أمراض اللثة

  4. تراكم الطعام بين الأسنان نتيجة إهمال صحة الفم والأسنان

  5. عدوى في الحلق

  6. عدوى الجيوب الأنفية

  7. الحنك المشقوق

  8. ديدان معوية

  9. اضطرابات في المعدة ، مثل التهاب المعدة و الإمساك

  10. قد يكون النفس الكريه عارضاً لمرض ما، كمرض الرئة أو داء السكري أو قصور في الكبد. كما نقدم إليك سيدتي علاج لهذه المشكلة فعليك اتباع هذه الخطوات التي تساعدك على تحسين النفس الكريه :

‏* نظفي أسنانك بعد الأكل: احتفظي بفرشاة أسنان في العمل لتنظيف أسنانك بعد الأكل. واحرصي على تنظيف أسنانك مرتين يومياً على الأقل، لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق كل مرة.

* نظفي لسانك: افركي لسانك بطريقة لطيفة للتخلص من الخلايا الميتة، والبكتيريا ورواسب الطعام. استخدمي فرشاة الأسنان الناعمة أو كاشط اللسان المرن. حاولي تنظيف لسانك في العمق قدر الإمكان لأن البكتيريا تميل إلى التراكم في الجهة الخلفية من فمك.

* استعملي خيط الأسنان كل يوم: فتنظيف الأسنان كما يجب بالخيط يزيل جزيئات الطعام والصفائح بين أسنانك.

* نظفي أطقم الأسنان الاصطناعية : إذ ا كنت تضعين جسراً أو طقماً جزئياً أو كاملاً للأسنان، عليك ان تنظفيه جيداً مرة على الأقل كل يوم، أو حسب تعليمات طبيب الأسنان.

* تجنبي الأطعمة القوية التي تسبب نفساً كريهاً. يشمل ذلك البصل والثوم والفليفلة الحريفة. فروائح هذه الأنواع من الأطعمة تدوم لوقت طويل عادة في فمك.

* اشربي الكثير من الماء لإبقاء فمك رطبا واحرصي على استهلاك الكثير من الماء، وليس القهوة أو المشروبات الغازية أو الكحول.

‏* امضغي العلكة أو النعناع لأنّ مضغ العلكة أو مص السكاكر الخالية من السكر يساعد على إفراز اللعاب، ويزيل جزيئات الطعام والبكتيريا، أما إذا كنت تعانين من جفاف مزمن في الفم، فقد يصف لك الطبيب أو طبيب الأسنان محلول لعاب اصطناعياً أو دواء يتم تناوله عبر الفم لتحفيز تدفق اللعاب. ‏

* امضغي البقدونس الطازج لأنّ مضغ البقدونس قد يحسن النفس الكريه موقتا.

إذا جربتي هذه الوسائل وبقي نفسك كريها عليك أن تبادري بزيارة الطبيب.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!