ما هي أسباب الحكة بالمنطقة الحساسة؟

اسباب حكه بالمنطقه الحساسه

كثيرًا ما تشعر المرأة بحكّة غريبة ومزعجة في المنطقة الحساسة بسبب معاناتها من الالتهابات أو انقطاع الطمث. كما قد يحدث ذلك أحيانًا نتيجة حدوث اضطرابات جلدية أو تعرّضها لبعض الأمراض التي تنقل عبر الاتصال الجنسي. أما في الحالات النادرة، فقد يتطوّر هذا المرض أكثر فأكثر بسبب تعرّضها للضغط في حياتها أو حتى بسبب إصابتها بمرض سرطان الفرج.

لا تكون عادةً الحكّة بالمنطقة الحساسه مصدرًا للقلق إلاّ أن يتوجب عليك استشارة الطبيب في حال زيادة حدة هذا الشعور. يمكن للطبيب حينها أن يحدّد السبب الرئيسي الكامن وراء هذه الحكّة من خلال خضوعك للفحوصات اللازمة. كما قد يصف لك العلاج المناسب من أجل تخفيف الألم الذي تشعرين به. لكن ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى معاناتك من هذه المشكلة؟

  • الحساسية: يمكن تعرّضك لبعض المواد الكيميائية أن تؤدي إلى معاناتك من حكة المهبل وإلى حدوث طفح جلدي في مختلف المناطق من الجسم. أما من المواد التي من شأنها أن تؤدي إلى هذه الحكّة فتتضمّن الصابون وبعض أنواع الكريمات والمنظفات وغيرها من الأمور.
  • الأمراض الجلدية: يمكن لبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية أن تؤدي إلى احمرار المنطقة الحساسة.
  • عدوى الخميرة: تعرف الخميرة على أنها نوع من الفطريات التي تظهر في منطقة المهبل. لا تعتبر هذه الحالة بغاية الخطورة إلاّ أنها يمكن أن تسبّب إزعاجًا كبيرًا في حال لم تخضعي لأي علاج.
  • التهاب المهبل البكتيري: يعتبر التهاب المهبل البكتيري من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى شعورك المستمر بحكّ المنطقة الحساسة. وغالبًا ما يظهر هذا المرض بسبب عدم توازن البكتيريا السيئة والجيدة في هذه المنطقة من الجسم.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: يمكن لهذا المرض أن ينقل عبر ممارسة الجماع غير المحمي. كما قد تظهر في هذه الحالة بعض الأعراض الأخرى مثل انتفاخ البطن وظهور الإفرازات الصفراء والخضراء وغيرها.
  • انقطاع الطمث: ترتفع نسبة النساء اللواتي يعانين من حكّة في المنطقة الحساسة بسبب انقطاع الطمث. يعود ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ضمور المهبل.
  • الضغط: يعتبر الإجهاد البدني والعاطفي من الأمور التي يمكنها أن تسبّب الحكة في المنطقة الحساسة بسبب ضعف الجهاز المناعي لديك.
  • سرطان الفرج: في الحالات النادرة، يمكن اعتبار هذه الحالة كعارض من أعراض سرطان الفرج. لا تظهر عادةً أي أعراض في حال إصابتك بهذا النوع من السرطان إلاّ أن قد تشعرين في بعض الحالات بهذه الحكّة المزعجة في منطقة المهبل أو تعانين من النزيف غير الطبيعي.


إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟