ما هي اسباب تنميل اليد اليسرى؟

اسباب تنميل اليد اليسرى

اسباب تنميل اليد اليسرى عديدة. وفي هذا المقال من "عائلتي" سوف نستعرض لك الابرز والاكثر شيوعاً بينها، فتابعينا!

ما هي الاسباب المحتملة لتنميل اليد اليسرى؟

يمكن لتنميل اليد اليسرى ان يتأتى اما عن اضطراب حركي ناتج عن توتر متكرر، على غرار متلازمة النفق الرسغي، او عن تلف في الاعصاب او مرض.

وبالنسبة الى متلازمة النفق الرسغي تحديداً، فهي احدى المشكلات الصحية المتزايدة في يومنا هذا. ومردّها الى انضغاط العصب المسؤول عن الاحساس في الاصابع من قبل الرسغ والاربطة المسؤولة عن حركتها. وفي الاجمال، تبدأ اعراض متلازمة النفق الرسغي بتخدير وتنميل يتطوران تدريجياً الى الم متواصل.

وفي حالات تنميل اليد اليسرى الناتجة عن تلفٍ في الاعصاب او مرض، غالباً ما تكون مصحوبة بـألم يُشبه وخز الابر والدبابيس وشعورٍ بالحرقان.

يمكن لتنميل اليد اليسرى ان يتأتى اما عن اضطراب حركي ناتج عن توتر متكرر، على غرار متلازمة النفق الرسغي، او عن تلف في الاعصاب او مرض.

ماذا لو امتد التنميل من اليد اليسرى الى اجزاء اخرى؟

في الحالات التي تبدأ بتنميل محصور باليد اليسرى ثم يمتد منها الى اجزاء اخرى من الجسم، فقد تكون ناتجة عن اضطراب في الدورة الدموية او اعتلال عصبي او اضطراب عضلي.

ففقدان الاحساس المفاجئ باليد اليسرى والذراع الايسر مثلاً، يحذّر من سكتة قلبية محتملة؛ والسكتة القلبية مشكلة صحية مميتة، من هنا ضرورة استشارة الطبيب عند اختبار ايّ من علاماتها التحذيرية.

في الحالات التي تبدأ بتنميل محصور باليد اليسرى ثم يمتد منها الى اجزاء اخرى من الجسم. فقد تكون ناتجة عن اضطراب في الدورة الدموية او اعتلال عصبي او اضطراب عضلي.

نصيحتنا لك:

صدّقي، من الصعب، لا بل من المستحيل، تحديد السبب الاكيد وراء تنميل اليد اليسرى من دون الخضوع لفحوصات طبية. فاعراض بعض الامراض تتشابه ولا عجب ان خالفت توقعاتك. ولكي تتمكني من وقاية نفسك من الاسوأ، عليك باللجوء الى الجسم الطبي ليتولى تشخيص وضعك بدقة.

ولتسهلي المهمة عليه، دوّني الاوقات التي شعرت فيها بالتنميل وسجّلي وتيرة حدوثها خلال اليوم ومدتها. سجلي ايضاً ملاحظاتك بشأن ما اذا كان فقدانك للاحساس يلي قيامك بنشاط معين وما اذا كان مصحوباً باعراض اخرى. الافضل الا تعتمدي على ذاكرتك وحدها حتى لا تخيبك متى احتجتها في غرفة الفحص!

اقرأي ايضاً: لماذا تشعرين أحيانًا بتنميل في يدك بعد استيقاظك من النوم؟



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟