لماذا تشعرين بالتخدير والوخز في يدك عندما تضربين كوعك بأي جسم صلب؟

سبب الشعور بالتخدير والوخز في اليد لدى ضرب الكوع

حوادث ضرب الأكواع او المرفقين شائعة جدًا وكثيرة الحدوث وهي من دون شك مؤلمة للغاية. لكن وبصرف النظر عن الألم الذي يسببه ضرب المرفقين بأي جسم صلب، يؤدي هذا الأخير الى تنميل اليد لبعض الوقت كذلك الأمر. ولا بد أنك قد لاحظت ذلك في السابق، لكن ما السبب وراء الألم والتخدير في المرفقين؟

من الطبيعي أن تظني أن الجزء العظمي من كوعك والذي يدعى funny bone وهو المتضرر من الضربة ان يكون السبب في التخدير والألم الا أنه ليس كذلك كما يظن الجميع. والحقيقة أن المتضرر في هذه الضربة هو العصب الزندي في تلك المنطقة والذي تقوم العظام بحمايته.

يحصر هذا العصب في هذه المنطقة بين العظام والجلد وعندما تضربين مرفقك بأي شيء صلب يتم سحقه وبخاصة اذا كان كوعك مثنيًا. لذا فإن المسؤول عن الألم الشديد الذي تشعرين به هو العصب الزندي وليست عظامك كما وأن هذا الألم يمتد نحو الأسفل ليشمل بقية الذراع ووصولًا إلى الخنصر والبنصر.

وتتفاوت حدة هذا الألم بين الناس فمنهم من يشعرون بمجرد وخز ينتهي بتدليك المرفق ومنهم من يشعرون بألم كبير يترافق مع تخدير وتنميل في يدهم واصابعهم وأحيانًا كثيرة قد لا يستطيعون استخدام أيديهم وتحريكها بشكل كامل!

إقرأي أيضًا: أسباب الم مفاصل اليد وعلاجاته!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!