تعرفي الى اسباب تقلصات الرحم للحامل

اسباب تقلصات الرحم للحامل

المواضيع:

  1. اسباب تقلصات الرحم للحامل

  2. انواع التقلصات

اكتشفي معنا اسباب تقلصات الرحم للحامل بالتفصيل من خلال هذه المقالة التي سنحاول من خلالها تزويدك بكل المعلومات المهمة لتتمكني من مواجهة تقلصات الحمل من دون خوف.

قد تدل الانقباضات المنتظمة أو تقلصات الرحم خلال الحمل إلى اقتراب المخاض. وغالباً ما يكون من الصعب التمييز بين انقباضات براكستون هيكس والتقلصات الحقيقية. وفي حالة الشكّ ما عليك سوى الإتّصال بطبيبك، وإلى ذلك، إليك في ما يلي تفاصيل تقلصات الرحم للحامل، وما هي علامات المخاض؟

اسباب تقلصات الرحم للحامل

ترتبط الانقباضات خلال الحمل بشكل مباشر بعملية المخاض. لكن مجرد حدوث تقلصات لا يعني أن تكون الحامل في المخاض، إذ هناك اسباب أخرى كتدفق الأوكسيتوسين في دمك وبالتالي يسبب ذلك انقباضات. كما يمكن أن يحدث ذلك إذا كنت تعانين من الجفاف، الذي يعتبر واحدة من اعراض تقلصات الرحم اثناء الحمل.

انواع التقلصات

وبما أن التقلصات لا تعني حصراً اقتراب موعد الولادة، إليك كل ما يجب أن تعرفيه عن تمدد عنق الرحم وحدوث التقلصات:

  • مخاض كاذب أو Braxton Hicks: خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ينقبض بطنك ويصبح صلباً عند اللمس لبعض الوقت ثم يرتاح. هذه النوبات من تقلّص عضلات الرحم هي انقباضات براكستون هيكس الكاذبة. قد تكون هذه الانقباضات الطبيعية خفيفة، أو قد تكون قوية بما يكفي لتجعلك تتوقفين عما تفعلينه. يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس في وقت مبكر من الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن غالباً ما تبدأ بين الأسبوع الثامن والعشرين والثلاثين. والجدير ذكره، أنّ هذه التقلصات الكاذبة، عادة ما تختفي أثناء التمرين أو الحركة، في حين تستمر آلام المخاض الحقيقية أو تزداد مع النشاط.
  • المخاض المبكر: يحدث المخاض المبكر قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. ويتم تشخيص المخاض المبكر عند الشعور بتقلصات منتظمة في الرحم، أي هذا حوالي 6 انقباضات أو أكثر في ساعة واحدة. وفي هذه الحالة، ننصحك بالاتصال بطبيبك إذا كان لديك تقلصات منتظمة لمدة ساعة، وبخاصة بعد تناول كوب من الماء وأنت مستريحة.
  • المخاض النشط: تبدأ المرحلة الأولى من المخاض النشط عندما يتسع عنق الرحم بحوالي 3 إلى 4. وتكتمل هذه المرحلة عندما يتسع عنق الرحم تماماً ويكون الطفل جاهزاً للدفع الى الخارج. وبالمقارنة مع المخاض المبكر، فإن الانقباضات تكون أكثر شدة، تتكرر كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق تقريبا، تدوم لفترة طويلة أي حوالي 50 إلى 70 ثانية.

وأخيراً، احذري علامات المخاض الكاذبواستمتعي بحملك بانتظار طفلك. استلقي كلما استطعت، ولا تجهدي نفسك في ال كنت تشعرين بانقباضات خلال الحركة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟