ما هي اسباب تساقط شعر الرضيع؟

اسباب تساقط شعر الرضيع

غالبًا ما يتساقط شعر الأطفال الرضع بدءًا من الشهر الثالث، لكن هذا التساقط يعود إلى أسبابٍ عدة. فما هي أسباب تساقط شعر الرضيع؟

يعود سبب هذا الصلع التدريجي الذي يعاني منه الطفل الرضيع إلى تغيّر مستويات الهورمون، فلدى الجنين مستوى عالٍ من الهرمون التناسلي الذي ينخفض عند ولادته ويؤدي إلى تساقط الشعر.

للمزيد: ما هي أفضل أنواع حليب الاطفال؟

ينمو شعر الطفل وفق دورات معينة ويمرّ في مرحلتين، الأولى هي فترة النمو والثانية هي فترة الراحة. وهذه الفترة تعتبر عادةً كمرحلة راحة للطفل، الأمر الذي يعني أن شعر الرضيع يتساقط ليعود وينمو من جديد.

كما قد تظهر بعض البقع الصلعاء على فروة رأس الرضيع بسبب نومه على نفس الوضعية لفترة طويلة أو بسبب احتكاك الرأس بالفراش أو ضرب رأسه بالسرير. وعلى الأم أن تعلم أنه قد يخلق الطفل مع شعر كامل وأسود وأملس وحين يتساقط ويعود لينمو مجددًّا يكون لونه ونسيجه مختلفين.

للمزيد: ما هي أعراض التهاب الدم عند الاطفال؟

الجدير بالذكر أنه لا يمكن للأم أن تقوم بأي شيء من أجل علاج هذا الأمر عند الطفل الرضيع بل كل ما يمكنها القيام به هو الإنتظار لينمو من جديد. لكن في حال كان لا يزال شعره يتساقط مع بلوغه الستة أشهر، يتوجب حينها على الأم أن تستشير طبيب الأطفال للتأكد من أن الطفل لا يعاني من أي مشكلة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟