ما اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع ومتى ينبغي استشارة الطبيب؟

اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع

المواضيع

  1. اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع

  2. اسباب كثرة حركة الجنين في الشهر التاسع

تتساءلين عن اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع وهل يدعو ذلك الى القلق ومتى ينبغي عليك استشارة الطبيب في مقالنا اليوم نتطرق الى هذا الموضوع بالتفصيل.

تشعر معظم النساء الحوامل بحركات وركلات الجنين التي تدل إلى صحته وعافيته، فكلما شعرت الحامل بركلات جنينها كلما كان ذلك أفضل. ولكن ماذا عن اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع تحديدًا؟ وهل يدعو ذلك الى القلق؟

اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع

في البداية وقبل ان نعرض لك اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع، من المهم ان تعلمي ان معدل حركة الجنين الطبيعية هو 10 حركات خلال 12 ساعة من اليوم، ومن المهم ان يبقى هذا المعدل حتى الاشهر الاخيرة من الحمل.

خلال الشهر التاسع من الحمل تشهد حركة الجنين التناقص البسيط، وهذا امر طبيعي قبل الولادة ويحدث ذلك اجمالا بسبب ضيق المجال أمام حركة الجنين بسبب كبر حجمه وخصوصا عندما ينزل رأسه الى الحوض.

لكن ثمة اسباب اكثر خطورة من ذلك التي تؤدي الى انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع وهي:

تجدر الاشارة الى انه في حال كانت قلة حركة الجنين في نهاية الشهر التاسع بسبب ضعف توصيل المشيمة للغذاء فقد تكون دليلاً على وجوب الولادة السريعة لتفادي التداعيات السئية.

ومع ذلك، قد لا تكون قلة حركة الجنين مصدر هلع ولا يجب القلق إزاء ذلك دوما، اذ أحيانا يحدث ذلك بسبب قلة المساحة المتاحة بالنسبة لحجمه ويكون الجنين بصحة جيدة جدا.

اسباب كثرة حركة الجنين في الشهر التاسع

تختلف حركة الجنين خلال الشهر التاسع حسب طبيعة جسمك. ففي حين لا تشعر بعض النساء باي حركة خلال هذا الشهر الا ان بعضهن الآخر يشعرن بزيادة حركته خصوصا مع اقتراب موعد الولادة.

وكما قلنا، غالبا ما تعتبر حركة الجنين من العلامات التي يمكنك أن تعتمدي عليها للتأكد من ان جنينك جيدة وفي حال كان يتلقى النسبة الكافية من الأكسيجين.

لكن على الرغم من أن كثرة حركة الجنين تكون إشارة ايجابية وتدل الى صحة الجنين الجيدة إلا أن عليك الانتباه في حال زادت هذه الحركة عن حدها، فحينها من الممكن ان تكون كثرة حركة الجنين مؤشرا إلى وجود خلل ما! لذلك راجعي طبيبك في حال شعرت باي عارض غريب في هذا الشهر.

والان بعد ان تعرفت على اسباب انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع اكتشفي لماذا تكون حركة الجنين في الشهر التاسع مؤلمه؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!