ما هي اسباب الم اعلى البطن للحامل؟

اسباب الم اعلى البطن للحامل

تعاني المرأة خلال فترة الحمل من المشاكل الصحية التي يجب أن تنتبه من عدم تأثيرها على صحة الجنين ونموه. غالبًا ما تشتكي الحامل من شعور بألم في معدتها. فهل هذا الأمر طبيعيا؟ وماذا ان بدأت تشعر بهذا الألم في اعلى بطنها؟ ما هي ابرز الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث ذلك؟ تابعي عائلتي وتعرفي اسباب الم اعلى البطن للحامل

مشكلة شائعة بين الحوامل

يعتبر الشعور بألم في البطن من الأمور الشائعة التي تعاني منها كل امرأة خلال الحمل، إضافة إلى الشعور بالغثيان الصباحي والم في الظهر وغيرها من اعراض الحمل الاخرى. غالبًا ما تشعر المرأة بألم في أسفل بطنها بسبب وجود ضغط الجنين في الرحم. لكن في حال كان الأمر كذلك، ما هي الأسباب التي تؤدي إلى شعورك بألم في أعلى البطن؟

على الرغم من أنه قد لا يكون هذا العارض خطيرا في بعض الاحيان الا أن العديد من الدراسات تشير إلى أنه يجب أن تنتبه المرأة جيدا منه اذ يمكن ان يدل إلى وجود خلل ما في طريقة سير عملية الحمل.

عما ينتج الالم؟

ففي بعض الأحيان قد يكون هذا الالم ناتجا عن الأمور التالية:

  • تسمم الحمل: أحيانا، تعاني الحامل من انخفاض في ضغط الدم إلا أن البعض الآخر من النساء فيعانين من ارتفاع الضغط بسبب وجود اضطراب في الاوعية. يمكن لهذه المشكلة أن تسبب أثرا على المخ والكلى والكبد وغيرها من أعضاء الجسم. هذا ويعتبر شعورك بالم في اعلى البطن من الأعراض التي تعانين منها في حال معاناتك من هذه المشكلة.
    • متلازمة هيلب أو HELLP: تعاني المرأة في هذه الحالة من انحلال في الدم وارتفاع مستوى انزيمات الكبد وانخفاض في مستوى الصفائح الدموية. تبدأين في هذه الحالة بالشعور بالعديد من اعراض الحمل التي تشمل الشعور بالغثيان والتعب والإرهاق والم في اعلى البطن.
    • التهاب الكلى: يمكن لهذا الإلتهاب أن ينتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم في حال لم يعالج. لذلك، في حال كنت تعانين من هذه المشكلة وكنت تشعرين بالم حاد في اعلى البطن، يمكن ان يكون ذلك اشارة إلى انتقال العدوى إلى اعضاء اخرى من الجسم.

لذا وبما ان الموضوع دقيق وقد يعيق استمرار الحمل، لا تترددي ابدا في زيارة طبيبك خصوصا اذا زاد الالم عن حده. للمزيد: هل الم الرحم من علامات الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟