ما هي اسباب الم اسفل البطن والظهر عند النساء؟

اسباب الم اسفل البطن والظهر عند النساء

عديدة هي اسباب الم اسفل البطن والظهر عند النساء. وبحسب الاكاديمية الاميركية لاطباء الاسرة، يكثر الم اسفل البطن في اوساط النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الجهاز التناسلي، فيما يكثر الم اسفل الظهر عند ذوات المشاكل في الحوض او اسفل البطن.

يمكن لآلام اسفل البطن والظهر عند النساء ان تتراوح بين المعتدلة والحادة. ولا ينبغي ابداً تجاهل الآلام الحادة في هاتين المنطقتين من الجسم!

بحسب الاكاديمية الاميركية لاطباء الاسرة، يكثر الم اسفل البطن في اوساط النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الجهاز التناسلي، فيما يكثر الم اسفل الظهر عند ذوات المشاكل في الحوض او اسفل البطن.

الحمل خارج الرحم

يمكن للحمل خارج الرحم ان يتسبب بألم اسفل البطن والظهر، الى جانب اعراض اخرى شائعة، على غرار الم الحوض والنزيف المهبلي والدوخة والدوار.

يعتبر الحمل خارج الرحم خطيراً حيث يمكن ان يتمخض عنه مضاعفات تهدد سلامة الام وحياتها.

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض هو حالة الاتهاب التي تصيب اياً من اعضاء المرأة التناسلية، بما فيها عنق الرحم وقناتي فالوب والمبيضين، متسببةً لها بأوجاع على مستوى المنطقة المصابة، فضلاً عن الم اسفل البطن والظهر واعراض اخرى عديدة على شاكلة الافرازات المهبلية الصفراء/ الخضراء والرعشات والغثيان والاسهال والتقيؤ وعدم انتظام الدورة الشهرية والالم اثناء التبول والالم اثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

ومع مرور الوقت وتقدم المرض، يمكن لالتهاب الحوض ان يسبب ما يكفي من الاضرار لنسف عملية الخصوبة برمتها.

لا ينبغي ابداً تجاهل الآلام الحادة في هاتين المنطقتين من الجسم!

تمدد الاوعية الدموية الابهري البطني

يمكن لتمدد الاوعية الدموية الابهري البطني ان يشكل خطراً على حياة المرأة حيث قد ينتج عن تمزّفه نزيفاً داخلياً حاداً. من ابرز اعراض هذه الحالة: استشعار نبض على مقربة من السرة والم اسفل البطن والظهر وتحجر البطن.

اشارة الى ان تمدد الاوعية الدموية الابهري البطني شائع جداً في اوساط النساء اللواتي تجاوزن العقد السادس من العمر او اللواتي يعانين من ارتفاعٍ مزمن في ضغط الدم.

اقرأي ايضاً: ما هي أبرز اسباب الم اسفل البطن؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!