ما هي اسباب الكلام اثناء النوم؟

اسباب الكلام اثناء النوم

هل لاحظت يوماً ان أطفالك أو زوجك يتحدثون أثناء النوم وشعرت بالذعر حيال ذلك وبدى لك الامر غريب، ومتكرر يومياً، ولا تعلمين ما العمل لإقاف ذلك والأسباب المؤدية اليه، لا تقلقي سنقدم لك في هذا المقال اسباب الكلام اثناء النوم؟

الكثير من لأشخاص يتحدثون أثناء نومهم وهذا الأمر الى حدٍ ما طبيعي، لان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 3 والـ 10 سنوات يعانون من الكلام أثناء النوم، ونسبة ضئيلة من البالغين وهي تصل الى 5% منهم يتحدثون أثناء نومهم، لكن الرجال أكثر من النساء. فالكلام اثناء النوم لما يحصل؟ فلنكتشف الأسباب:

قد تعتقدين أن السبب الحقيقي وراء كلامك أو أطفالك أو زوجك خلال النوم هي الاحلام التي تراودهم والتي تدفعهم الى التحدث خلال نومهم، لكن في الحقيقة هذا ليس السبب.

الغرق في التفكير الحالم

العلماء ليسوا أكيدين حتى الآن إذا كان السبب وراء ذلك هو الغرق في التفكير الحالم والتأثر به كثيراً والذي يؤدي بدوره الى تصديق الشخص لهذه التخيلات وربطها بالواقع وبالتالي التحدث بها أثناء النوم، فهذه إحدى الفرضيات التي يعمل العلماء على التأكد منها. لأن هذا الكلام يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل النوم.

اضطراب النوم الشديد أو مراحل النوم

  • حركة العين السريعة: خلال هذه الحالة تتحرك العين بسرعة تحت الجفون وهي مغلقة. فهذه الفترة تبدأ بعد 90 دقيقة من النوم وتبقى أقصاه 10 دقائق، في هذه الدقائق تتسارع دقات القلب والتنفس لأن الدماغ يكون في عز نشاطه ويبدأ الشخص برؤية الاحلام، فمن يعانون من إضطرابات في هذه المرحلة يتحدثون ويصرخون خلال نومهم.
  • رعب النوم: هذا الإضطراب يدفع بعض الأشخاص الى التكلم، الصراخ وحتى الدخول في نقاشات أثناء النوم، ويشمل الضرب دون الوعي الى ذلك في حالاته القصوى. الأولاد الذين يعانون من هذه المشكلة قد نراهم يمشون أيضاً خلال نمومهم.

اضطرابات أخرى

التكلم خلال النوم قد يترافق في بعض الأوقات مع اضطرابات أخرى كالأكل والمشي خلال النوم.

الأسباب الأخرى المؤدية الى التكلم اثناء النوم قد تكون التالية:

  1. بعض أنواع الأدوية.

  2. ضغوطات عاطفية.

  3. ارتفاع الحرارة في الجسم، خلال المرض.

  4. اضطرابات في الصحة العقلية.

  5. المعاناة من قلة النوم.

  6. وراثية في العائلة.

في الختام يجب عليك التنبه الى أطفالك زوجك وحتى الى نفسك في حال كان يعاني أيً منكم من مشكلة التكلم خلال النوم لأنه في حال لاحظت أنها بدأت تخرج عن السيطرة يجب عليك أن تستشيري الطبيب كي لا يتأذى الشخص المصاب.

إقرأي أيضاً: ما لا تعرفينه عن اسباب الضحك اثناء النوم!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!