اخصائية التغذية تشرح عن اسباب الشعور بالجوع في الشتاء

هل تشعرين بالجوع أكثر من الأيام في أيام الشتاء والبرد وترغبين في أن تتناولي مختلف أنواع الأطعمة؟ إليك السبب!

خلال فصل الشتاء يطلب الجسم المأكولات الغنية بالنشويات مثل المعكرونة والبطاطا والرز والخبز و البسكويت و الحلويات و المعجنات و غيرها.. وذلك لأنه خلال فصل الشتاء وبسب عدم تعرضنا الضوء الشمس بطريقة كافية، يصاب الجسم بنوع من الكآبة ويطلب هذا النوع من المأكولات لأنها تشعرنا بالسعادة وبالراحة. وبالأخص المأكولات الغنية بالدهون والمرتفعة الوحدات الحرارية.

للمزيد: جعحع تشرح عن فوائد تناول الخضار والفاكهة يومياً

من أجل محاربة هذا الشعور، احرصي على التعرض لأشعة الشمس بقدر الإمكان على الأقل 10 دقائق يومياً إذا أمكن. كما ويمكنك تناول البروتينات القليلة الدهون واللينة وبالأخص الأسماك الغنية بالـomega 3 مثل السلمون والتونة والسردين. إن الـomega 3 معروف بقدرته على تحسين المزاج ومحاربة الإكتئاب. يمكنك تناول هذه الأسماك حتى الشبع.

في أيام الشتاء يحتاج الجسم لكميات أكبر من الوحدات الحرارية للشعور بالدفئ

إذا كان لا بد لك من تناول النشويات، فيمكنك إستبدال المعكرونة العادية بالمعكرونة السمراء وباقي النشويات بالحبوب الكاملة. وتجنبي إضافة الدهون مثل الأجبان الصفراء واستبدلها بالمنتجات القليلة والخالية من الدسم. كما ويمكن إضافة الخضار والفاكهة فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وغنية خصوصاً بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع. وأخيراً تجنبي تناول الأطعمة الدسمة.

أما إذا كنت ترغبين بالحلويات فما رأيك بالشوكولا الساخن المخفوق مع حليب خالي من الدسم وشوكولا سوداء غنية بمضادات الأكسدة.

في فصل الشتاء تكثر تجمعات العائلة في المنزل حول أجهزة التدفئة و حول مأدبة الطعام. وتكثر أصناف المأكولات لذلك نقوم بتناول كمية أكبر من الأطعمة خلال هذه التجمعات.

اسباب الشعور بالجوع في الشتاء

هل تختلف حاجة الجسم في فصل الشتاء؟ عند الشعور بالبرد تزيد إحتياجات الجسم لمحاربة هذا الشعور وبالتالي يحتاج الجسم لكميات أكبر من الوحدات الحرارية للشعور بالدفئ. لذلك تزيد الرغبة بتناول الطعام ويزيد الشعور بالجوع وبالأخص الرغبة في تناول المأكولات الغنية بالوحدات الحرارية الدسمة.

في هذا السياق، إليك أبرز النصائح لتجنب الإفراط في الأكل خلال فصل الشتاء:

-عرضي نفسك لضوء الشمس قدر المستطاع

-تناولي المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر والزهورات دون إضافة السكر

  • استبدلي النشويات العادية بالنشويات الكاملة

-اكثري من تناول الأسماك وبالأخص الدهنية

-تجنبي الإفراط في الأكل في التجمعات العائلية ولا تكثري في تنوع الأصناف.

-مارسي الرياضة والحركة اليومية في الداخل

-اكثري من الخضار والفاكهة وبالأخص الخضار الداكنة والشوربات الخضار.

للمزيد: 7 اطعمة لتعزيز النشاط البدني



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟