ما هي اسباب الالم في منطقة المهبل؟

اسباب الالم في منطقة المهبل

المواضيع

  • اسباب الالم في منطقة المهبل
  • من هم أكثر عرضة للإصابة بألم المهبل؟

  • كيفية علاج ألم المهبل

ان كنت تودين معرفة ما هي اسباب الالم في منطقة المهبل فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه الأسباب وان كان هذا الأمر ينذر بمرض خطير وعلى ابرز طرق العلاج.

قد تتخوف العديد من النساء عند الشعور بألم في منطقة المهبل وهذا لأن يمكن أن يكون هذا الأمر مرتبط بإصابتهن بأمراض صحية خطيرة. ومن هنا اخترنا ان نعرفك على الأسباب التي تؤدي الى هذا الألم وكيف يمكن التغلب عليها.

اسباب الالم في منطقة المهبل

تجدر الإشارة أن قد يقتصر ألم المهبل على منطقة المهبل فقط أو قد ينتشر من الحوض الى عنق الرحم، والسبب الأكثر شيوعاً للشعور بألم في المهبل هي الإصابة بالعدوى مثل:

أما الأسباب المحتملة الأخرى لألم المهبل فتشمل:

من هم أكثر عرضة للإصابة بألم المهبل؟

يمكن أن تعاني جميع النساء من مختلف الفئات العمرية من ألم في منطقة المهبل، ولكن في بعض الحالات،قد يزيد تاريخك الطبي من خطر الإصابة. فعلى سبيل المثال، التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل أو انقطاع الطمث أو إستئصال الرحم قد تزيد من خطر الإصابة بهذه الآلام. واذا كان لديك تاريخ من علاج سرطان الثدي، فأنت أيضاً معرضة.

نضيف الى هذا أن قد تزيد بعض الأدوية أيضاً خطر الإصابة بألم المهبل، فمثلاً، العقاقير المنخفضة للكولسيترول هي أدوية تسبب جفاف المهبل مما يؤدي الى ألم في هذه المنطقة. علاوة على هذا، فإن التقدم في العمر أيضاً عامل خطير جداً، فإنقطاع الطمث يُحدث تغيرات هرمونية ويعمل على ترقق أنسجة المهبل مما يؤثر عليه ويسبب الألم.

كيفية علاج ألم المهبل

لتخفيف الألم المهبلي، سيقوم الطبيب بمعالجة السبب الكامن وراءه، فقد يصف تخدير موضعي، تناول أدوية عن طريق الفم، أو قد يوصي بالجراحة في حالات نادرة. ومن الطرق التي تساعد في العلاج إليك:

  • الأدوية: اذا كان السبب هو الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية، فمن المُحتمل أن يصف الطبيب مضادات حيوية أو أدوية مضادة للفطريات. قد يوصي الطبيب أيضاً بالمراهم الموضعية التي تساعد في تخدير منطقة المهبل مما يساعد في تخفيف الإنزعاج والألم أثناء الجماع.
  • الجراحة: في حالات نادرة، قد يوصي الطبيب بحقن مخدر أو كتل عصبية للمساعدة في تخدير المهبل وقد يوصي أيضاً بإجراء جراحة لعلاج التهاب الفرج أو التهاب هليز الفرج أو سرطان عنق الرحم.
  • العلاجات المنزلية: تجدر الإشارة أن يمكن للعلاجات المنزلية التي لا تتطلب وصفة طبية في تخفيف ألم المهبل. فيمكن أن تخففي من هذا الأم من خلال وضع ضمادات على هذه المنطقة، استخدام مضادات الهيستامين، استخدام المزلقات أثناء الجماع.

هذه هي اذاً أهم الأسباب التي تؤدي الى ألم المهبل، ولكن هل تعرفين اذا كان ألم المهبل من علامات الحمل؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!