ما هي ابرز امراض النساء؟

هناك بعض الأمراض والحالات التي تؤثر على المرأة فقط، والتي تُعتبر في كثير من الأحيان حصرية بالنساء ونربطها مباشرةً بهنّ. وهنا نعرض لك أبرز الأعراض والمشاكل الصحية المفاجئة التي تؤثر على المرأة أكثر من الرجل.

ما هي ابرز امراض النساء

الاكتئاب شائع لدى النساء أكثر من الرجال بنسبة تفوق الضعف

السبب الذي يعود وراء هذا الأمر، هو تركيبة جسم المرأة المختلفة عن الرجل، فهذا الأمر هو أوّل ما يخطر في البال، ولكن في الحقيقة السبب الدقيق لا يزال غير معروف. فأمراض سرطان الثدي، مع أنها تصيب الرجال نادراً، إلاّ أننا حين نتحدث عن هذا المرض نقصد به النساء. وهناك العديد من الأمراض التي ننسبها إلى النساء مباشرةً، وهي تؤثّر عليهنّ أكثر بكثير من الرجال. ننصحك بقراءة: 6 مشاكل قد تستهدف المهبل

1-مرض الذئبة: وهو مرض المناعة الذاتية المزمنة والذي يهاجم نظام المناعة في جسم يهاجم عن طريق خطأ الأنسجة السليمة، ما يؤدي إلى الضرر المحتمل للجلد والمفاصل ومختلف الأجهزة. الأعراض تختلف على نطاق واسع، إنما أبرزها هي التعب الشديد والصداع وتورّم المفاصل أو القدمين والساقين واليدين والعينين، وفقدان الشعر. لا أحد يعرف ما هو سبب مرض الذئبة، ولكن ما هو معروف أنّ 90% من الأشخاص الذين يعانون من الذئبة هم من النساء.

2-متلازمة التعب المزمن: هو "اضطراب مدمّر ومعقّد"، على ما يصفه الاطباء، والتي تسبّب للأشخاص تعبًا كبيًرا لا يؤثر فيه لا الراحة ولا النوم، هذا فضلاً عن مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل آلام في العضلات، وفقدان الذاكرة والأرق. المرأة هي أربع مرات أكثر عرضة لتطوير متلازمة التعب المزمن لأسباب غير واضحة تمامًا حتى الآن.

3-الاكتئاب: يجمع الخبراء على أنّ الاكتئاب شائع لدى النساء أكثر من الرجال بنسبة تفوق الضعف. فحوالى واحد من كل خمس نساء يعانين الاكتئاب في حياتهنّ. ويرجّح السبب في هذه الحالة إلى أسباب بيولوجية وراء هذا التفاوت. على سبيل المثال، مرور المرأة في الحيض والولادة وانقطاع الطمث، ومواجهة النساء العديد من التقلّبات الهرمونية طوال حياتهنّ على عكس الرجال.

4-الاضطرابات الهضمية: أمراض الجهاز الهضمي شائعة بين النساء وهي تسبّب فقدان الوزن، والانتفاخ وآلام المعدة والإسهال الشديد. 60 إلى 70 في المئة من الأفراد الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية هم من النساء. وتشير بعض الدراسات إلى أنّ الاضطرابات الهضمية يمكن أن تؤثر على اضطرابات الدورة الشهرية والعقم غير المفسر، على رغم أن الرابط لم يثبت في شكل قاطع.

5-الالتهابات المنقولة جنسيًا: المرأة لديها مشاكل صحية نتيجة الجماع أكثر تواترًا وأكثر خطورة من الرجال، والأسباب التي تعود وراء ذلك هي بطانة المهبل وهي منطقة حساسة جدًّا ويمكن أن تلتقط الالتهابات عن طريق الجنس، وهذا يعني أنه من الأسهل للبكتيريا والفيروسات اختراقها.

يمكنك أيضًا قراءة: ما هي أعراض الاكتئاب المفاجئة؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!