هل السونار يكشف سرطان عنق الرحم؟

هل السونار يكشف سرطان عنق الرحم

المواضيع

  • ما هو سرطان الرحم وما هي اسبابه
  • اعراض سرطان الرحم
  • هل السونار يكشف سرطان عنق الرحم
  • علاج سرطان عنق الرحم

هل السونار يكشف سرطان عنق الرحم هو سؤال تسأله الكثير من النساء وعائلتي ستقدم لهن الإجابة الشافية ليتعرفن على اسباب واعراض هذا السرطان وكيف يتم الكشف عنه.

ما هو سرطان الرحم وما هي اسبابه

سرطان الرحم هو من ابرز المشاكل الصحية التي تتعرض لها النساء، وعنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي يربط بين الرحم والمهبل. يمكن أن ينشأ سرطان عنق الرحم من خلايا غير طبيعية تقع في عنق الرحم ولكن الى الآن ليس من سبب واضح خلف هذا السرطان لكن من المؤكد ان للورم الحليمي دور كبير في هذه المشكلة الصحية. وهناك العديد من عوامل الخطر التي تتسبب بالاصابة بسطران عنق الرحم ومنها:

اعراض سرطان الرحم

لا تظهر أعراض سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة ولكن مع تطور هذا المرض تبدأ الاعراض بالظهور ومنها:

هل السونار يكشف سرطان عنق الرحم

السونار أو التصوير بالموجات الصوتية هو إحدى الطرق التي تساعد بالكشف عن وجود سرطان عنق الرحم، وهناك عدة أنواع من هذ التصوير منها:

  • تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية: تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية تُستخدم لإنشاء صورة للرحم والمبيض، فيقوم جهاز الكمبيوتر ينشأ صورة بناءً على الترددات التي يتلقاها ويمكن القيام بهذا الفحص عبر طريقتين وهما:
  1. تصوير البطن: للصحول على صورة واضحة للرحم والمبيض اثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن يجب ان تكون المثانة ممتلئة ولهذا السبب سيطلب منك الطبيب شرب الكثير من الماء قبل إجراء هذا الفحص وستستقلين على ظهرك ليقوم الطبيب بتمرير الجهاز فوق البطن,

  2. تصوير المهبل: اذا خضعتي للتصوير البطن قبل اجاء هذا الفحص يجب افراغ المثانة من الماء، وفي هذا التصوير، سيدخل الطبيب او المصور عصا بلاستيكية طبية مغضاة بالجل المخصص والمناسب لتكون عملية الإدخال أسرع وأسهل. الكثير من االنساء تحد هذه الطريقة غير مريحة ومحرجة ولكنها الأفضل لأنها تعطي صورة واضحة للمبيض والرحم.

طرق اخرى للكشف عن وجود سرطان عنق الرحم

هناك طرق أخى عدة يلجأ اليها الطبيب للكشف عن الإصابة بسرطان عنق الرحم ومن اهمها:

  • تصوير الجسم بالأشعة المقطعة.
  • تصوير الجسم بالرنين المغناطيسي.
  • فحص الحوض.
  • تنظير الرحم.
  • أخذ خزعة.
  • اختبارات الدم والبول.

علاج سرطان عنق الرحم

يعتمد علاج سرطان عنق الرحم على نتائج الاختبارات، نوع السرطان ومكان حدوثه واذا انتشر في الجسم وعلى العمر والصحة العامة.غالباً ما يتم هذا النوع من السرطان في أوقات مبكرة قبل ان ينتشر ويتم علاجه عن طرق الجراحة. أما اذا انتشر السرطان خارج الرحم فيلجأ الطبيب الى العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، أو العلاج الهرموني.

يمكن اجراء عملية جراحية أيضاً للتخلص من الرحم وعنق الرحم أي استئصال الرحم بشكل كلي الى جانب المبيض وقناة الفالوب. وعادة ما تتم ازالة المبايض لأنها تنتج هرمون الاستروجين الذي يستسبب في نمو السرطان كما ويساعد ازالتها بعدم عودة هذا السرطان.

من هنا تكوني تعرفت على كل ما يخص سرطان الرحم وكيف يتم تشخيصه وعلاجه، فهل هناك أمل في الأمومة بعد الإصابة بهذا السرطان؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!