افرازات صفراء في الحمل: هل تعتبر طبيعية؟

اسباب افرازات صفراء في الحمل

من الطبيعي أن تلاحظ المرأة نزول الكثير من الإفرازات خلال الحمل! لكن هل تعتبر كل أنواع الإفرازات طبيعية أم تشير بعضها إلى وجود مشكلة معينة؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على أبرز المعلومات حول افرازات صفراء في الحمل.

تشير العديد من الدراسات إلى أن نادرًا ما تعاني المرأة من الإفرازات الصفراء خلال الفصل الأول والثاني من الحمل إلاّ أنها تعتبر طبيعية جدًّا خلال الفصل الثالث منه، أي مع اقتراب موعد الولادة.

أما من الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى ظهور الإفرازات الصفراء فتتضمّن:

  • زيادة نسبة هرمون الأستروجين: يمكن لزيادة نسبة هرمون الأستروجين أن يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية والتي تتضمّن نزول الإفرازات الصفراء. أما من العوامل التي يمكنها أن تؤدي إلى زيادة نسبة هذا الهرمون فتتضمّن وجود خلل في مستوى الهرمون أو اتباعك نظاماً غذائياً لا يحتوي على نسبة عالية من الألياف أو تعرّضك للضغط اليومي.
  • عدوى الخميرة: في حال كنت تعانين من هذه المشكلة الصحية التي تظهر خلال الفصل الثاني من الحمل، من الطبيعي أن تظهر أعراضاً عدّة ومن بينها الإفرازات الصفراء وشعورك بحكّة في المنطقة الحساسة. كما عليك أن تعلمي أن هذه المشكلة لا تؤثر على صحة الجنين في حال كنت تخضعين للعلاج المناسب.
  • البكتيريا المهبلية: تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تعاني منها المرأة خلال الحمل. أما من الأعراض التي تعانين منها فتتضمّن ظهور نسبة زائدة من الإفرازات الصفراء.

لكن تتعدّد كثيرًا الخطوات التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل تجنّب ظهور هذه الإفرازات خلال الحمل:

  • إبقاء المنطقة الحسّاسة نظيفة وجافة.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على اللبن الزبادي.
  • الإنتباه إلى الأطعمة التي تتناولينها في حال كنت تعانين من مشكلة السكري.


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟